السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مسكنات الأيبوبروفين ترفع خطر الإصابة بأزمات القلب المفاجئة

صحة ومرأة

سيد بدر



حذرت نتائج دراسة جديدة من خطورة الاعتماد على مسكنات الأيبوبروفين بصورة يومية، حيث اتضح بالابحاث أن تناول هذه المادة بشكل متكرر يرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة بنسبة تتراوح بين 20 و50 بالمائة.

وقالت الدراسة إن هذه المادة تروج في سوق الادوية بشكل كبير تحت أسماء تجارية مختلفة مثل «بروفين» و"أدفيل" و"نابروكسين"، وغيرهم لعلاج الالتهابات وتسكين الام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل وعسر الطمث الأولى والحمى، والعديد من حالات الالتهاب.

واعتمدت الدراسة التي نشرتها مجلة "بي إم جي البريطانية " للأبحاث الطبية على بيانات 446 ألف شخص تناولوا مسكّنات أيبوبروفين المتوفرة دون وصفة طبية، وتبين أنه أصيب بأزمة قلبية 61 ألف شخص منهم.

وأظهرت نتائج الأبحاث الجديدة أن تناول مسكّنات أيبوبروفين يوميًا لمدة أسبوع يكفي لتبدأ الآثار الجانبية في الظهور، وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن من آثار تناول هذه المسكّنات يوميًا خطر تعرض القلب لمشكلات عديدة، بالإضافة إلى اعراض فقدان السمع، والإجهاض.

ودعت نتائج الدراسة إلى ضرورة إضافة معلومات تحذيرية على عبوات هذه الأدوية المسكّنة تحذّر من تناولها باستمرار، أو تعاطيها بجرعات كبيرة، بالإضافة إلى ضرورة عدم تناولها دون وصف الطبيب وفقا لكل حالة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟