الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مرض الحزام الناري .. الأسباب والأعراض

صحة ومرأة
الحزام الناري

ريهام الصواف

مرض الحزام الناري من الأمراض الفيروسية التي تصيب الجلد، وتسبب له الحكة الشديدة، مع ظهور طفح جلدي وبثور مليئة بالسوائل، وله العديد من الأعراض التي تساعد في اكتشافه، ويؤكد الأطباء أن الاكتشاف المبكر لمرض الحزام الناري يساعد في الشفاء منه.

وتشير الدكتورة ليندي فوكس استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن مرض الحزام الناري هو عدوى فيروسية تسبب طفحا جلديا مؤلما، وهو تطور لمرض الجدري المائي، حيث إن بعض الأطفال عندما يصابون بالجدري المائي يظل الفيروس كامنا بالجسم، ويتطور عند الكبر، وبشكل خاص في الخمسينيات من العمر، ليظهر في شكل الحزام الناري.

مرض الجذام | تعرف على الأسباب والمضاعفات والعلاج

وتضيف دكتورة ليندي، أن كمون الجدري المائي بالجسم، وظهوره عند التقدم في العمر في شكل الحزام الناري، قد يرجع إلى ضعف المناعة، وهو فيروس يصيب العصب، ويصل إلى الجلد في شكل طفح جلدي يسبب ألما شديدا.وتوضح دكتورة ليندي، أن الاكتشاف المبكر لمرض الحزام الناري يساعد في مواجهته والشفاء السريع منه، ويمكن ذلك من خلال ملاحظة الاعراض التالية.الطفح الجلديوهو العلامة الأكثر دلالة على الإصابة بالحزام الناري، فعندما ينشط الفيروس بالعصب، تظهر بثور مليئة السوائل، تشبه بثور الجدري المائي، أجزاء من الجسم، كأسفل الظهر، والصدر، والأرداف، أو الرقبة.  

في البداية، ستمتلئ البثور بسائل واضح، ولكن بعد بضعة أيام، ستتدفق السوائل ، وتصبح حبوب بلون أكثر قتامة، مع الشعور بألم شديد. التنميل واحدة من الأعراض الأولى للحزام الناري، هو الشعور المفاجئ بالتنميل والوخز، وعادة ما تظهر كحساسية شديدة للمس في منطقة بعينها من الجسم، أو على جانب واحد من الجسم. 

وهذا يحدث؛ لأن الفيروس يؤثر على جذور الأعصاب. الغثيان تتشابه أعراض الحزام الناري مع الأنفلونزا، في معظم الحالات، فيصاب بالغثيان، وقد تحدث آلام حادة في المعدة أيضا، والبعض يعانون من الإسهال أو التقيؤ. صداع الرأس غالبا ما يسبب فيروس الحزام الناري، ألما بالأعصاب وجذور الأعصاب، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بصداع مؤلم ومتكرر، وغالبا لا تجدي معه الأدوية المضادة للصداع، وذلك لأن الصداع يحدث بسبب التهاب الأعصاب. القشعريرة هذا العرض شائع جدا، عندما يحاول الجسم محاربة العدوى.

وعن العلاج تشير دكتورة ليندي أنه ليس هناك علاج نهائي لمرض الحزام الناري، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تحد من انتشار المرض، وتقلل من اعراضه، حتى يتم الشفاء منه تماما.

 

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟