الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

للسيطرة عليه.. كل ما تود معرفته عن أعراض مرض السكر

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

ريهام الصواف

أعراض مرض السكر.. مرض السكري من الأمراض المزمنة والأكثر شيوعًا في مجتمعنا فأصبح يصاب به الكبار والصغار، إلا أن الاكتشاف المبكر له قد يجعل من السهل السيطرة عليه، والتحكم في مستويات السكر في الدم، ويمكن ذلك من خلال ملاحظة بعض الأعراض التي تنذر بالإصابة.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عبد العزيز، أستاذ الغدد الصماء، إن هناك العديد من الاعراض التي تنذر بالإصابة بمرض السكري، والتي عند ظهور إحداها، أو بعضها، لابد من استشارة الطبيب، والخضوع للفحوصات والتحاليل اللازمة، للتعامل معه، والسيطرة عليه، وهو ما يستعرضها في السطور التالية.

 

كثرة التبول

واحدة من علامات الإصابة بمرض السكري هو التبول المتكرر، حيث لا يتم امتصاص الجلوكوز، ويفرز عن طريق البول جنبا إلى جنب مع المياه من مستوى الأنسجة، لذلك، إذا كنت تمر بهذه الحالة، عليك إجراء اختبار الدم.  

الحاجة إلى شرب الماء

إذا كنت تشعر بالحاجة لشرب الماء باستمرار خاصة بعد التبول، فقد حان الوقت للتأكد من مستويات الجلوكوز في الدم.  

الإفراط في تناول الطعام

هل تعلم أن واحدة من علامات التحذير من مرض السكري، الإفراط في تناول الطعام، فعندما لا يصل الجلوكوز إلى مستوى الأنسجة، فإن الجسم يتلهف للمزيد من المواد الغذائية، وبالتالي تزداد الشهية.

 

 

الشعور المستمر بالتعب

عندما يفتقر جسمك إلى الطاقة اللازمة للعمل، سيبدأ في الشعور بالتعب والضعف بسرعة، فإذا كان الأمر كذلك، فعليك الخضوع لاختبار مستويات السكر في الدم للتأكد.  

 

تأخر تجلط الدم

إذا لاحظت التأخر في شفاء الجروح، والتأخير في تخثر الدم، أو تجلطه، فهذه علامة من علامات التحذير من مرض السكري، وعليك الخضوع الفوري لفحص الدم.  

ما هي الأطعمة الأكثر ضررا للجسم؟

فقدان الوزن بدون سبب واضح

فقدان الوزن هو علامة تحذير أخرى من الإصابة بمرض السكري، فعندما لا يتم امتصاص الجلوكوز، يبدأ الجسم في استنفاد طاقته، مما يدفعه إلى استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وبالتالي يجعلك تفقد الوزن بسرعة.  

مشاكل في البصر

عند الإصابة بمرض السكري، يتأثر بصر المريض أيضا، فالسكري يسبب بعض أمراض العيون، مثل اعتلال الشبكية السكري، الجلوكوما، الكتاركت.  

التهاب المسالك البولية

الالتهابات المهبلية المتكررة، خاصة التهاب المسالك البولية هي واحدة من علامات التحذير الرئيسية لمرض السكري.

 

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟