الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

للحجاج.. 4 أخطاء صحية تعيقك عن المناسك

صحة ومرأة
الدكتور علي عبد الرحيم أستاذ الغدد الصماء

رانيا فهمي



أيام قليلة ويبدأ حجاج بيت الله الحرام في تأدية مناسك الحج وكلهم رجاء في أن يتقبل الله سعيهم وأن يتموا مناسكهم، إلا أن بعض الحجاج يغفل عن بعض الأسباب المتسببة في بعض المشكلات الصحية التي تعيقه عن أداء الشعائر.
اضافة اعلان

أشار الدكتور على عبد الرحيم، أستاذ السكر والغدد الصماء جامعة القاهرة، إلى أربعة أخطاء يقع فيها الحجاج وتعرض صحتهم للخطر، مؤكدا على أن تجاوزها يساعد الحاج على مواصلة المناسك وعدم الإجهاد.

-التركيز على الأطعمة المحفوظة والمعلبات، والذي يعمل على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من المواد الحافظة التي تتعارض مع الحالة الصحية لمرضى الضغط العالي والسكر، كذلك مرضى الحساسية بمختلف درجاتها، مما يتسبب في رفع ضغط الدم والسكر، والأرق وعدم القدرة على النوم بسبب الحساسية.

-التركيز على الوجبات السريعة والسكريات معتقدين أنها تمدهم بالطاقة والنشاط، إلا أنها تشكل خطورة على مرضى السكر وحتى على الأشخاص العاديين فزيادة السكر عن النسبة الطبيعية تأتي بنتائج عكسية غير مرغوبة.

-الإكثار من شرب المنبهات، التي تتسبب في فقد التوازن نتيجة السهر وعدم نيل قسط كاف من الراحة، فضلا عن التأثير السلبي على المناعة فيصبح الحاج أكثر عرضة للعدوى.

-عدم الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء يوميا، فالجسم يحتاج في الطقس العادي لـ 8 لترات ماء لتؤدي أجهزة الجسم المختلفة الوظائف الحيوية بنجاح، إلا أن الحجاج بحاجة لأكثر من 10 لترات ماء في اليوم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة والزحام الشديد الذي يرفع من نسبة العرق.

فضلا عن إمكانية التعرض لضربات الشمس وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقد الأملاح المعدنية مع العرق وبالتالي الشعور بالإجهاد الشديد وفقد النشاط والحيوية والتعرض للإغماء وما يترتب عليه من مشكلات أخرى عديدة.