الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

طريقة عمل السمك مع صلصة «الهولانديز»

صحة ومرأة

محمد طاهر ابوالجود


السمك من الأكلات اللذيذة بجميع أنواعها، وتحرص السيدات دائمًا على تقديمها في المنزل بأشكال وطرق متنوعة، كما أنه يعد وجبة مثالية للأسرة المصرية والعربية، وتتميز هذه الوجبة بأنها مفيدة جدا للصحة، خاصة أن السمك من المأكولات التي تتمتع بفوائد صحية عديدة.

الشيف أسامة السيد، يقدم طريقة عمل السمك مع صلصة الهولانديز، لإعدادها وتقديمها لأسرتك.

المكونات:-
2 كوب زبدة مملحة+ 2 شريحة سمك فيليه بالجلد+ صفار بيض+ بيض كامل+ 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون+ نصف ملعقة صغيرة شطة حارة سائلة+ ملح وفلفل.
اضافة اعلان

للخضراوات:
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون+ ملعقة كبيرة زبدة+ 2 بطاطس صغيرة مسلوقة ومُقشرة (أرباع)+ 2 ملعقة كبيرة بصل مفروم ناعم+ 2 ملعقة كبيرة طماطم مُجففة+ نصف كوب أوراق سبانخ طازجة+ ملح وفلفل.

الطريقة:-
يُذاب 2 ملعقة كبيرة من الزبدة في مقلاة على نار متوسطة.

تُضاف شرائح السمك بحيث يُلامس الجلد سطح المقلاة، تُترك على النار لمدة 5-7 دقائق (نصف تسوية) ثم تُرفع في صاج وتُترك جانبًا.

تُرفع باقي كمية الزبدة في إناء عميق على النار وتُترك حتى تصل درجة حرارتها إلى 160 مئوية ثم تُرفع عن النار.

يُسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.

يُخفق صفار البيض مع البيض الكامل وعصير الليمون والشطة في الخلاط الكهربائي ( أو مُحضر الطعام) على سرعة عالية حتى تتداخل المكونات ثم يُتبل الخليط بالملح والفلفل.

يُضاف كوب من الزبدة الساخنة تدريحيًا لخليط البيض مع الاستمرار في الخفق حتى نحصل على صلصة سميكة نوعا ما ذات لون أصفر باهت.

يُغطى السمك بكمية وفيرة من صلصة الهولانديز بحيث تُغطيه تمامًا ثم يُوضع بالفرن لمدة 15 دقيقة أو حتى تمام النضح.

تُسخن ملعقة من زيت الزيتون مع الزبدة في مقلاة على نار متوسطة، تُضاف البطاطس وتُقلب قليلًا لمدة 3 دقائق، تٌتبل بالقليل من الملح ثم تُرفع عن النار وتُوضع في طبق التقديم.

تُضاف باقي كمية الزيت للمقلاة ثم يُضاف البصل ويُقلب قليلًا حتى يذبل.

تُضاف الطماطم المُجففة والسبانخ وتُحرك المقلاة بخفة لتقليب المكونات، تُترك على النار لمدة 5 دقائق ثم تُرفع على طبق التقديم بجوار البطاطس.

تُوضع شرائح السمك المغطاة بصلصة الزبدة (الهولانديز) مع خليط الخضراوات، تُقدم ساخنة