الجمعة 18 سبتمبر 2020...1 صفر 1442 الجريدة الورقية

سباعية الجمال الطبيعي باستخدام «بتلات الورد» الربيعي

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

نجلاء عبد المجيد


عرف الورد منذ القدم، رمزا للجمال ليستخدم في تزيين المنازل والملابس، بالإضافة لرائحته الجميلة، واستعمل الورد في تحضير مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ويعد من أشهرها ماء وزيت الورد المستخلص من بتلات الورد النضرة، والتي تتميز باستعمالات عديدة صحية تمنح البشرة جمالا وصفاء.
اضافة اعلان

الدكتور عادل عبد العال، أستاذ الطب البديل، يقدم لجميلات" بيت العز" بعض من استعمالات بتلات الورد للعناية بالبشرة:

تونر لبشرة صحية:

- يمكن تحضير هذا التونر اللطيف بنقع حفنة من بتلات الورد طوال الليل في كمية من الماء، ثم تصفيتها في الصباح وحفظها في زجاجة معقة تغلق جيدا وتحفظ للاستعمال اليومي للبشرة.

علاج حب الشباب:

- يمكن تحضير قناع من بتلات الورد المجففة المطحونة مع بودرة خشب الصندل، وقليل من ماء الورد والعسل حتى نحصل على عجينة لينة تستعمل لدهان البثور وحب الشباب، ثم تترك لعشر دقائق وتشطف بالماء الفاتر.

القضاء على الهالات السوداء:
- يمكن نقع بعض كرات القطن في ماء الورد البارد ثم استعمالها كمادات للعينين لمدة عشر دقائق قبل النوم وهي تعطي نتائج رائعة.

ترطيب البشرة:

- تستعمل بتلات الورد لترطيب البشرة والقضاء على الجفاف بما تحتويه من زيوت طبيعية معتدلة التأثير والتي تعد علاج رائع للبشرة الجافة وبديل للكريمات المرطبة التي قد تعطي مظهرا لامعا، لذا يمكن استعمال نقيع بتلات الورد كمرطب يومي للحصول على نعومة دائمة.

واقي الشمس:

- يمكننا تحضير لوشن طبيعي من بتلات الورود المجففة المطحونة، ثم خلطها لعصير الخيار والجلسرين خلطا جيدا لنحصل على لوشن مرطب واقي من الشمس يمكن استعمال قبل الخروج من المنزل يوميا بمدة نصف ساعة وتوزيعه على الوجه والرقبة.

مقشر طبيعي:

- تستعمل بتلات الورد لتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت بأمان دون أن تسبب أي التهابات أو احمرار، وذلك بنقع قليل من اللوز وبتلات الورد في الماء ليلة كاملة، ثم خلطهما معا لنحصل على خليط مقشر طبيعي للجلد.

علاج فروة الرأس:

- تصاب فروة الرأس أحيانا نتيجة لتراكم الزيوت الدهون بالالتهابات والبثور المؤلمة، والتي تحتاج لعلاج لطيف وهو ما يمكن الحصول عليه من استعمال ماء الورد لتدليك الشعر وفروة الرأس يوميا مما يؤدي لزيادة تدفق الدم وتعزيز نمو الشعر والقضاء على التهابات فروة الرأس.