الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

دراسة بالقومي للبحوث: السمك يقي من تسمم الحمل

صحة ومرأة
سمك - أرشيفية

ٱية مصطفى

يعتبر تسمم الحمل من الأمراض الشائعة فى وقتنا هذا والتى لم نكن نسمع عنها من قبل بكل هذه النسب العالية لقد أصبحت تظهر بنسبة 5٪ الى 10٪ فى جميع حالات الحمل ويتميز هذا المرض بارتفاع ضغط الدم وبروتينات في البول ويشكل سببا رئيسيا من الأسباب المؤدية لوفاة الحوامل. ومما يجعل الأمر أكثر سوءا أن العلاج الوحيد الفعال لتسمم الحمل يكون من خلال الولادة حتى إن لم تكتمل مدة الحمل وتكوين الجنين.

وتؤكد الدكتورة أمنية على عبد الفتاح باحث بقسم الكيمياء الحيوية الطبية بشعبة البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث أن تسمم الحمل يؤثر على نمو الجنين، ويصبح عاملا مهما في متلازمة الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة وموت الرضع. ويرجع هذا إلى عدة أسباب من اهمها العامل الوراثى وايضا العادات الغدائية الخاطئة مثل الوجبات التى تحتوى على نسبه عالية من الاملاح والوجبات السريعة بالاضافة الى انخفاض أحماض أوميغا 3  الموجودة بوفرة فى الاسماك والتى تساعد على انخفاض نسبة الاصابة بتسمم الحمل. 

واضافت أنه تسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية في بعض الأحيان بالأحماض الدهنية غير المشبعة ، الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة لصحة الإنسان ونموه، ولكن بما أننا لا ننتجها في أجسامنا ، يجب أن نحصل عليها من مصادر اخرى خارجية – إما طعام أو مكملات غذائية.

وأشارت الدكتورة أمنية إلى أن أوميغا 3 وجدت في الأسماك الزيتية ، مثل سمك السلمون والتونة وكذلك في بذور الكتان والجوز، وعدد قليل من المصادر الأخرى .كما ان للأوميغا 3 فوائد عديدة مثل انخفاض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول والدهون منخفضة المستوى وانزيمات الكبد والكلى ويقلل نسبة حدوث تصلب الشرايين والازمات القلبية فيجب على المرأه الحامل تناول الاطعمة الغنية بأوميغا 3 على الاقل مرتين فى الاسبوع حتى تنعم هى وطفلها بصحة جيدة