الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

خطوات العناية ببشرة «زوجك» الدهنية

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

ريهام الصواف


معظم الرجال لا يجيدون العناية ببشرتهم، حتى وإن كانوا يعانون من بعض المشكلات، كظهر الحبوب أو البثور، أو جفاف البشرة، أو زيادة دهنيتها.

ولذلك تنصح دكتورة سارة يسري أخصائية الأمراض الجلدية أن كل زوجة محبة لزوجها عليها أن تأخذ على عاتقها مهمة العناية ببشرته، ومساعدته في تنظيفها جيدا، وحل مختلف مشاكلها.

تضيف دكتورة سارة أن بشرة الرجال تتميز أنها أكثر سمكا من بشرة النساء بنسبة تتراوح ما بين 20 و30%، وهو أمر جيد، فهذا يجعل الرجل أقل عرضة لظهور التجاعيد من المرأة، ولكن الجانب السلبي في هذا أنه يكون أكثر عرضة لوجود المزيد من بصيلات الشعر والغدد التي تنتج المزيد من الدهون، مما يجعله أكثر عرضة لظهور البثور والحبوب.

وتستعرض دكتورة سارة في السطور التالية خطوات العناية ببشرة زوجك الدهنية:

كثيرا ما يخاف الرجال أصحاب البشرة الدهنية من استخدام مرطبات البشرة، ظنا منهم أنها تزيد من دهنية البشرة، في حين أن هناك فرقا بين المنتجات التي تزيد من دهنية البشرة، والمنتجات التي تزيد من رطوبتها، حيث إن الأخيرة تجعل البشرة تحتفظ بالمياه التي ترطب البشرة وتحميها من الجفاف، وكذلك تحافظ عليها من تكون الشوائب والبكتريا عليها.

كقاعدة عامة، ينبغي على الرجال الذين يعانون من البشرة الدهنية أن يستخدموا المرطبات الخالية من الزيوت؛ لأنها لن تسد المسام.

هناك نوعان أساسيان من المرطبات للبشرة الدهنية في الأسواق، أحدهما تلك التي تعتمد على سد المسام، وهي تستخدم بعض الزيوت مثل الفازلين، اللانولين، وزيت جوز الهند، وغيرها من الدهون الصناعية أو المشتقة من النباتات التي تعوض الرطوبة، ولكن لأنها تعتمد على الزيوت لابد من تجنبها.

وهناك نوع آخر من المرطبات تعتمد على المغذيات، وهي تستخدم المكونات التي تعتمد على مساعدة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة من الهواء، وهي تحتوي على الجلسرين، و"أحماض ألفا هيدروكسي" واليوريا، وهذه المنتجات يمكن استخدامها بأمان.

ولتعظيم الاستفادة من هذه المرطبات، لابد من تطهير البشرة والجلد أولا، ثم استخدامها ولا تزال البشرة رطبة قليلا، حتى يمكن امتصاص الرطوبة الزائدة.

وأخيرا يجب استخدام واقي من الشمس يتضمن ما لا يقل عن 15 SPF حماية من الشمس، وإذا كانت البشرة فاتحة، أو كان زوجك يقضي الكثير من الوقت معرضا لأشعة الشمس، حتى وإن كان ذلك خلال فصل الشتاء، فيفضل استخدام واقي بعامل حماية SPF 30 ليحمي الجلد من كل من الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يحميها من سرطان الجلد.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟