الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

اللحوم المصنعة والحمراء تصيب بـ 5 أمراض قاتلة

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

سيد بدر


يبدو أن ارتفاع أسعار اللحوم لم يمنع محبيها من تناولها سواء كانت قطعا أو مصنعة في صورة أطعمة التيك أواى المختلفة، فوفقا لتقارير استهلاك اللحوم مازالت مصر ضمن الدول العربية الأكثر تناولا للحوم بأنواعها بعد عمان والإمارات.
اضافة اعلان

يقول الدكتور عادل عبد الرحمن استشارى التغذية العلاجية والصحة العامة إن تناول اللحوم الحمراء مفيد للجسم كونها مصدرا للبروتينات والمعادن الضرورية، إلا أن الإفراط في تناولها بصورتها العادية أو من خلال أطعمة التيك أواى أو المصنعة يؤدى إلى ارتفاع عوامل الإصابة بخمسة أمراض قاتلة وفقا للأبحاث والتقارير التالية.

1- الإصابة بالأورام الخبيثة
تؤكد تقارير منظمة الصحة العالمية وجود ارتباط بين تناول اللحوم المصنّعة وبين الإصابة بالسرطان، وقد بينت أكثر من 800 دراسة أن اللحوم الحمراء والمصنّعة تساهم في زيادة خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول 50 جرامًا يوميًا من هذه اللحوم يزيد احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 18 بالمائة.

2- أمراض الكلى والفشل الكلوى:
بحسب الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى يزيد استهلاك اللحوم الحمراء وأطعمة التيك أواى خطر الإصابة بالالتهابات الكبدية المزمنة وحالات الفشل الكلوي بنسبة تتراوح بين 25 و40 بالمائة، وأنه كلما قل استهلاك هذه النوعية من اللحوم قلت درجة الخطر.

3- أمراض القلب والكوليسترول
وجدت دراسة عام 2014  وأخرى عام 2016 أن تناول 75 جرامًا يوميًا من اللحوم المصنّعة الحمراء أو الأطعمة المصنعة يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بمعدل مرة ونصف مقارنة بمن يتناولون في المتوسط ما يقل عن 25 جرامًا في اليوم، كما بينت الأبحاث أيضا وجود ارتباط بين هذه اللحوم وزيادة مخاطر الكوليسترول الضار.

4-التهابات العظام والنقرس
أشارت عدة دراسات سابقة إلى ضرورة تجنب الإفراط في تناول اللحوم عموما ذلك للحد من آثارها الضارة على ترسيب اليوركا التي تزيد من التهاب المفاصل وتضعف العظام وتضاعف آلام مرضى النقرس وأملاح العظام.

5- الجهاز الهضمى والقولون
يؤدي الإفراط في أكل اللحوم الحمراء إلى مضاعفات تهدد صحة الجهاز الهضمى بالكامل خاصة القولون، وقد وجدت دراسة موسّعة أن الذين يتناولون الحد الأقصى من اللحوم الحمراء يزيد لديهم خطر الإصابة بأورام وانسدادات القولون وسرطانات الجهاز الهضمى وعسر الهضم بنسبة 58 بالمائة مقارنة بمن يتناولون الحد الأدنى.