السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الارتجاع المعدى المرئى.. الأسباب والعلاج

صحة ومرأة
الإرتجاع المعدى المرئي

نجلاء عبد المجيد


يقول الدكتور "خالد عبد الفتاح"، أستاذ الجهاز الهضمى والكلى، أن حرقة القلب تعنى الشعور بالحرقان فى المعدة والصدر كثيراً ما يحدث هذا عند ارتجاع حمض الهيدرو كلوريك، الذى تفرزه المعدة لهضم الطعام- إلى المرىء ما يؤدى إلى إثارة الأنسجة الحساسة تنقبض عادة العضلة العاصبرة فى الفؤاد لمنع ارتداد الحمض إلى أعلى مع ذلك، إذا لم تعمل العضلة العاصرة بشكل طبيعى فإن الحمض يتمكن من الوصول إلى المرىء ويطلق على هذه الظاهرة اسم الارتجاع المعدى المريئى.
اضافة اعلان

ويضيف "عبد الفتاح" كثيراً ما يعانى المصابون بفتق "فرجوى" من حرقة "المعدة " كما يمكن أن تنتج أيضاً من تناول الأطعمة الحريفة أو الأطعمة المقلية أو الدهنية أو القهوة أو الفواكه الحمضية أو الشيكولاتة أو الأطعمة التى تعتمد على طماطم فى إعدادها، كما أن القرح ومشاكل الحويصلة الصفراوية والضغوط "التوتر" والحساسية ونقص الإنزيمات هى عوامل أخرى تسهم فى هذه المشكلة.

وينصح "عبد الفتاح" مرضى الارتجاع المعدى المرئى باتباع التالى لتقليل أعراض المرض باتباع الآتى:

1- تناول كوب كبير من الماء عند أول إشارة لحرقة الفؤاد، فكثيراً ما يفيد.

2- عصير البطاطس النيئة، حيث لا تقشر البطاطس، بل تغسل فقط، ثم توضع فى المعصرة ويخلط العصير بمقدار مماثل من الماء ويشرب بعد الإعداد مباشرة ثلاث مرات يومياً.

3- تغيير العادات الغذائية بتناول المزيد من الخضراوات غير المطهية ومضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء وتناول ملعقة كبيرة من خل سيدر التفاح النيىء المذاب فى كوب من الماء أثناء تناول الطعام، وعدم تشرب أى سائل آخر أثناء الأكل.