السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

الإسعافات السريعة لعلاج طفلك الصغير من الإسهال

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

ريهام الصواف

علاج الإسهال.. مع اشتداد حرارة الجو ومواجهة الموجات الحارة وارتفاع نسبة الرطوبة تعاني الكثير من الأمهات من إصابة الأطفال الصغار من الإسهال وكثيرا ما تحتار الأمهات في طرق علاج الإسهال خاصة مع أول طفل.  

وأشارت دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن الإسهال يعد من أشهر أمراض الصيف التي تصيب الأطفال الصغار نتيجة حدوث عدوى ميكروبية بالأمعاء بسبب تناول أطعمة ملوثة أو عدم تأكد الأم من نظافة وتعقيم الأدوات التي يتناول فيها الطفل طعامه.  

وأضافت أنه لا بد أن تسرع الأم باصطحاب طفلها للطبيب قبل إصابة الطفل بالجفاف الذي قد يشكل خطورة على حياته.  

وتقدم الدكتورة هدى بعض النصائح للأمهات للتصرف السريع عند إصابة أطفالهن بالإسهال الصيفي المتكرر حتى لا يصاب الطفل بالجفاف.  

تعتقد كثير من الأمهات أن الطفل الرضيع عندما يصاب بالإسهال لا بد من منعه من الرضاعة لأن اللبن يزيد من سوء الحالة ولكن الحقيقة عكس ذلك فعند إصابته بالإسهال لا بد من الاستمرار في رضاعته الطفل فاللبن يساعد على تخليص الطفل من الإسهال.

الإكثار من السوائل أهم خطوة لعدم إصابة الطفل بالجفاف فإعطاؤه الماء إن كان بدأ في شربه أو إعطاؤه الينسون وغيرها من الأعشاب التي يعتاد تناولها.

إعطاء الطفل محلول الجفاف احتياطيا حتى لا يصاب الطفل بالجفافوهناك محلول يمكن تجهيزه في البيت وهو عبارة عن مزج ملعقة صغيرة من ملح الطعام بملعقة كبيرة من العسل الأسود أو عسل النحل مع عصير ليمونة في لتر ماء وإعطاؤه للطفل حتى وقت الذهاب للطبيب.