الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

اكتمال بزوغ الأسنان اللبنية في العام الثانى من عمر الطفل

صحة ومرأة
الدكتور احمد سامى أخصائى جراحة الفم والأسنان

محمد عبد الخالق


التسنين من الخطوات المهمة التي يمر بها الطفل في أول عامين من عمره، والتي تهتم الأم بمتابعتها خلال هذه الفترة من نمو طفلها.
اضافة اعلان

قال دكتور أحمد سامى -أخصائى جراحة الفم وزراعة الأسنان، عضو الجمعية المصرية لأبحاث طب الأسنان- أنه يمكن تقسيم التسنين إلى مرحلتين: الأولى عبارة عن بزوغ الأسنان اللبنية، بينما تشمل الثانية بزوغ الأسنان الدائمة.

وأضاف أن الأسنان اللبنية تبدأ بالبزوغ عادة من عمر ستة أشهر، وتستمر بالبزوغ حتى نهاية السنة الثانية من العمر. كما تبزغ أسنان جديدة باستمرار خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن أول سن يظهر للطفل هو السن السفلي الأوسط، وهذا السن لا يسبب عادة للطفل أي إزعاج عند بزوغه، ويتبعه السن المجاور ثم سنتين في وسط الفك العلوي.

وأكد أن الأضراس اللبنية عادة ما تسبب آلاما للطفل عند بزوغها في أغلب الأحيان، ويكتمل بزوغ الأسنان اللبنية وعددها عشرون سنة عند بلوغ الطفل العام الثاني من عمره. كما يختلف التسنين الطبيعي من طفل لآخر، فبعض الأطفال يولدون ولديهم سن أو اثنتان، وآخرون لا تبدأ أسنانهم بالبزوغ قبل انتهاء السنة الأولى من العمر، وتسقط الأسنان اللبنية في الفترة العمرية ما بين سن السادسة إلى الثانية عشرة.