الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

اكتشف أنواع مرض السكري .. ومضاعفاته .. وطرق الوقاية منه

صحة ومرأة معتز القيعي
معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية

ريهام الصواف


مرض السكري من الأمراض المزمنة التي انتشرت بشكل لافت للنظر في الآونة الأخيرة، ولم يعد يقتصر على كبار السن، فحتى الأطفال انتشرت الإصابة بينهم، وهو يعتمد بشكل أساسي على النظام الغذائي والصحي المتبع، خاصة ممن لديهم تاريخي عائلي مع المرض، ولذلك لابد من الالتفات لذلك جيدا، للوقاية منه.



ويشير معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية، إلى أن هناك نوعين من مرض السكري، ويوضحهما في السطور التالية.

النوع الأول:
يقوم الجهاز المناعي بإتلاف خلايا "بيتا" في البنكرياس، لأسباب غير معروفة في الأطفال وتكون عملية الإتلاف سريعة، وتستغرق من بضعة أسابيع حتى بضع سنوات، أما البالغين فقد تستمر لسنوات عديدة وهو أكثر شيوعًا في الأطفال.

النوع الثاني:
يتم خلاله تدمير خلايا "بيتا" في البنكرياس، لأسباب وراثية مدعومة بعوامل خارجية، وهي عملية بطيئة وتستمر عشرات السنين، حيث تصاب خلايا "بيتا" بالضرر، فتقل كمية الإنسولين المفرزة بشكل تدريجي، بجانب وجود "مقاومة الإنسولين"، وتعني انخفاض فاعلية الإنسولين، مما يؤدي إلى الإنحراف عن المستوى السليم للجلوكوز في الدم، وهو ما يعرف بمرض السكر، وهذا النوع يمكن تجنبه، والوقاية منه من خلال أسلوب الحياة الصحي.

‎يضيف معتز القيعي أنه لاختبار الإصابة بمرض السكر، يتم عمل تحليل دم بعد صوم 8 ساعات، فيكون مرتفعا عندما يكون 126ملجم/دسل فما فوق في تحليلين أو أكثر.

‎وعن مضاعفات مرض السكر يوضح معتز القيعي أنها تتمثل في: (ارتفاع ضغط الدم-انخفاض الكوليسترول الجيد HDL في الدم-أضرار في العينين-أضرار في الكليتين-مشكلات العظام والمفاصل-أضرار في الجهاز العصبي).

ويقدم معتز القيعي في السطور التالية طرق الوقاية من مرض السكر:

‎1-الحفاظ على وزن مناسب، لأن إحتمال إصابة الأشخاص أصحاب الوزن المثالي بمرض السكر ضئيلة أما الأشخاص البدناء فيكون إحتمال إصابتهم بمرض السكر كبيرة نظرًا لكونهم أكثر عرضه للإصابة بمقاومة الإنسولين "insulin resistance".

اضافة اعلان


‎2-ممارسة الرياضة بانتظام، فعند زيادة اللياقة البدنية يحتاج الشخص إلى كمية قليلة من الإنسولين لموازنة عمل الجلوكوز في الدم والعكس صحيح.

 

 اهم أسباب الإصابة بالأنيميا والأعراض وطرق العلاج


‎3-الإبتعاد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون الضارة والسكريات، والتي تمتص بسرعة في الدم (الكربوهيدرات البسيطة)، مثل منتجات الدقيق الأبيض واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة.