الجمعة 3 يوليه 2020...12 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

استشاري تغذية يوضح فوائد وأضرار 6 أنواع من زيوت الطهي

صحة ومرأة

سيد بدر



تختلف زيوت الطهى المتنوعة بحسب مصادر استخلاصها من النباتات، فلكل منها فوائد ومحاذير يجب التعرف عليها لاختيار الأفضل وفقا للظروف الصحية، إلا أنها على جميع المستويات تعتبر الأفضل بالمقارنة مع الزيوت المهدرجة.

يقول الدكتور عماد العطار استشارى التغذية العلاجية والباحث في علوم النباتات أن جسم كل شخص يحتاج إلى أنواع محددة من الدهون الموجودة في زيوت الطهى وتجنب الأخرى، فمثلا مرضى الضغط المرتفع يجب أن يتناولوا زيت الزيتون، أما مرضى السكرى فهم محرمين من زيت عباد الشمس، وهو ما يوضح ضرورة التعرف على فوائد ومحاذير أهم الزيوت المستخدمة في الطعام ضمانا للصحة وفقا للمعلومات التالية.

1- زيت عباد الشمس
يتميز هذا الزيت بكونه خافضا للكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، إلا أنه من الممكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكري، كما أن استخدامه بشكل دائم في الطهي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- زيت الذرة
هو زيت صحي للقلب، وغني بفيتامين " E" المفيد للبشرة، لكن معظم الذرة الموجودة حاليًا أصبحت معالجة وراثيًا، لذا لا يُنصح بالاعتماد على هذا الزيت بالكامل وتحري الدقة عند شرائه على أن يكون طبيعيا ومن مصادر وعلامات تجارية مشهود لها بالجودة.

3- زيت الزيتون
يمتاز زيت الزيتون بفوائد جمة لصحة القلب والشرايين، وله دور رائع في محاربة التعرض للأزمات القلبية والجلطات، كما أنه غني بالكوليسترول الجيد الذي يطرد الكوليسترول الضار من الجسم، وتبين الابحاث أنه خافض لضغط الدم المرتفع، إلا أنه لا ينبغي تسخينه إلى درجات حرارة مرتفعة، وهو غير مناسب للقلي، لكن يمكن الطهي به وتسخينه إلى حرارة معتدلة أو تناوله منفردا معصورا على البارد.

4- زيت المكسرات.
يمتاز زيت المكسرات باحتوائه على فيتامينات ومركبات مفيدة للقلب وصحة الدماغ والجهاز العصبى ودورة الدم، إلا أنه يؤدى إلى زيادة الوزن، فملعقة واحدة من هذا الزيت تحتوي على 40 سعرة حرارية، وهي كمية كبيرة من السعرات يمكن أن تؤدي إلى السمنة والترهلات إذا تم الاعتماد عليه لفترة طويلة.

5- زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند أكثر زيت آمن للصحة على الرغم من محتواه الغني بالدهون، فهو يمد الجسم بأحماض أوميغا3 و6، ويمكن استخدامه للقلي بأمان.

6- زيت نخالة الأرز
يمتاز هذا الزيت بأنه خالٍ تمامًا من الكوليسترول ويحتوي على أحماض أوميغا3، لذلك فهو مفيد للقلب، ومناسب لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟