الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أنواع الحساسية الجلدية وطريقة العلاج

صحة ومرأة
الحساسية الجلدية

ريهام الصواف

علاج الحساسية الجلدية.. الحساسية الجلدية أنواع عديدة، ولكل نوع منها أسبابه، وأعراضه، وطرق العلاج، ولذلك لا بد من اكتشاف نوع الحساسية ومسبباتها حتى يمكن علاجها بشكل صحيح، وفي أسرع وقت حتى لا تتطور الحالة، أو تتدهور، وتسبب مشاكل صحية مضاعفة.

وتشير دكتورة سارة يسري أخصائي علاج الأمراض الجلدية، إلى أن هناك أجسامًا لديها حساسية تجاه بعض المواد، أو العوامل، التي تسبب لها الإصابة، ولا بد من اكتشاف ذلك لتلافي حدوث الإصابة، وعند الإصابة، ولا بد من تحديد نوع الحساسية الجلدية حتى يمكن علاجها بشكل سليم، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

5 نصائح تساعدك على علاج حساسية العين

الطفح الجلدي: يصاب البعض بالطفح الجلدي، وهو وجود بقع حمراء مع الشعور بالحكة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

أفضل طريقة للتعامل معه هو استخدام واق من الشمس بنوعية جيدة والحفاظ على الجلد رطبا.

الحساسية من النبات: يصاب البعض بالحساسية الجلدية من الاحتكاك ببعض النباتات والزهور، ويمكن علاجها عن طريق تدليك الجلد المصاب بالثلج، ووضع القليل من الكركم.

التهابات الجلد الشائكة: البعض يشعرون بحساسية في شكل التهابات شائكة، وكأن أشواك تنغز في الجلد، وهذا يرجع إلى التعرق الشديد، مع تراكم الخلايا الميتة على الجلد، فتظهر البكتريا التي تسبب هذه الالتهابات، والحل هو تدليك الجلد بالأعشاب الطبيعية والكريمات المرطبة، كمسحوق خشب الصندل.

التهابات الجلد من المواد الكيمائية: يتعرض البعض للإصابة بالتهابات الجلد، مع استخدام بعض الكريمات أو مزيلات العرق، وهذا رد فعل لبعض الأجسام عند التعرض لأشعة الشمس، وتفاعلها مع بعض المواد الكيمائية التي تحتوي عليها مزيلات العرق وبعض الكريمات، والطريقة الوحيدة لعلاج ذلك هو التوقف عن استخدام مثل هذه المواد، وتطهير وترطيب الجلد أولا بأول بعد التعرض للشمس.