الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

"أكديما": توفير أدوية لعلاج الفشل الكلوي من أصل بشري

صحة ومرأة
وزارة الصحة

ريهام سعيد

قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس الشركة العربية للمستحضرات الدوائية “ أكديما“ إن هناك توجيهات رئاسية  لتوفير الاحتياجات الدوائية والمستحضرات الحيوية المتعلقة بالأمراض خاصة المزمنة في السوق وكذلك في المستشفيات الحكومية بما يمكن المبادرات الرئاسية من تحقيق أهدافها في توفير الخدمة الشمولية والمتكاملة للمريض بالمجان.

وأضافت ألفت غراب أنه يتم السعي إلى نقل تكنولوجيا متطورة إلى البلاد لتصنيع مستحضرات الأورام والمستحضرات البيولوجية مؤكدة توفير  أدوية لعلاج الفشل الكلوي من أصل بشرى وهو ما يعكس توفير أحدث العلاجات.

يأتى ذلك في اطار مبادرة للكشف المبكر عن أمراض الكلى التى قامت بتوفير  3100 جهاز غسيل كلوي و1300 كرسي متحرك، وإحلال وتجديد 100 % من أجهزة الفشل الكلوي المتهالكة.

وأعلنت وزارة الصحة تركيب 513 ماكينة غسيل كلوي، بالإضافة إلى 14 محطة معالجة بالمستشفيات بمحافظات الجمهورية المختلفة، بالإضافة إلى توفير كافة مستلزمات التشغيل لمراكز ووحدات الغسيل الكلوي كما  تم الانتهاء من إجراءات التعاقد وجارى توفير 2600 ماكينة غسيل كلوي و2000 كرسي كلى لصالح الوزارة لافتة إلى أنه يتم استخدام أحدث الأدوية للعلاج بالمجان.

وأكدت التعاقد على 9 ملايين مرشح کلی، ويتم حالياً توزيعهم على المستشفيات ووحدات غسيل الكلى، بالإضافة إلى أنه جار توفير 75 محطة معالجة مياه أخرى، كما يتم إجراء حصر شامل لجميع الماكينات ومحطات المياه لاستبدال القديم منها بالماكينات جديدة وفقاً لتقاريرالصيانة الدورية.

وقال الدكتور محمد خطاب رئيس أحد شركات الدواء انه تم توفير عقارإيبوتين  بمستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحى لعلاج علاج حالات أنيميا مرضى الفشل الكلوي المزمن والذين يقومون بالغسيل الكلوي وعلاج حالات أنيميا مرضى الإيدز المعالجون بعقار الزيدوفيدين بالإضافة إلى علاج حالات أنيميا مرضى السرطان الذين يستعملون علاجا كيميائياً مضيفا أنه سيتم ضخ 1.5 مليون عبوة العام الجاري.