السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه عن طريق الغذاء

صحة ومرأة
فيتامين د

ريهام الصواف

 اعراض نقص فيتامين د .. يعد فيتامين "د" من الفيتامينات المهمة للجسم، حيث يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يحافظ على قوة العظام، ويحميها من الضعف، وأهم مصدر للحصول على هذا الفيتامين هي أشعة الشمس، ولذلك يوصي أطباء الأطفال كل أم بتعريض الطفل الصغير لأشعة الشمس المباشرة منذ بلوغه الشهر الرابع، وتزداد أهميته هذه الأيام مع انتشار فيروس كورونا المستجد، لتقوية الجهاز المناعي.  

ويشير معتز القيعي، أخصائي اللياقة البدنية والتغذية العلاجية، أن فيتامين "د" من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وحتى يمكن للجسم أن يمتصها لابد أن يحتوي النظام الغذائي المتبع على نسبة من الدهون.  

يضيف معتز القيعي، أن هناك مجموعة من الاعراض تنذر بنقص فيتامين "د"، والتي يجب الالتفات لها، وهي كالتالي:

التعب المزمن. الألم المزمن.  التهاب المفاصل. ترقق العظام. أمراض القلب. زيادة الوزن. الإصابة بالاكتئاب. ارتفاع ضغط الدم.  

ومن مضاعفات نقص فيتامين "د"؛ الإصابة بهشاشة العظام، خاصة عند الأطفال. وعند البالغين قد يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام.  

ويوضح معتز القيعي، أن أكثر المعرضين لنقص فيتامين "د"، هم الأشخاص أصحاب الوزن الزائد، وكبار السن، والأشخاص الذين لا يتعرضون عايشين للشمس وقت كافي، والأشخاص المصابين بسوء التغذية.   

 

ويؤكد معتز القيعي، أن فيتامين "د" موجود في صفار البيض والأسماك الدهنية؛ مثل التونة والسالمون والسردين، والجمبري والمشروم والكبدة واللبن، إلى جاني أشعة الشمس.  

علامة تحذيرية على الفم تدل على نقص فيتامين هام بالجسم

ويستعرض خبير اللياقة البدنية في السطور التالية، أهم فوائد فيتامين "د" للجسم:-يساعد فيتامين "د" في توازن المعادن في الجسم، مثل الكالسيوم، وامتصاصها في العظام.-يساعد في خفض الوزن؛ حيث أثبتت دراسة حديثة أن إضافة فيتامين "د" للحمية الغذائية يساعد على إنقاص الوزن بسهولة أكثر من غيره من الفيتامينات.-يساعد فيتامين "د" على الوقاية من أمراض القلب ومرض السكري والسرطان.الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين "د"، يؤكد خبير التغذية، أنها من 400 إلى 600 وحدة دولية

 

ويتلخص علاج نقص فيتامين "د" في الآتي : التعرض لأشعة الشمس لفترة كافية. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د أو المدعمة بفيتامين "د". تناول مكملات فيتامين "د" سواء أقراص أو حقن.