الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أعراض عرق النسا ومتى يجب عليك زيارة الطبيب

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

آية مصطفى

أعراض عرق النسا .. يعتبر عرق النسا مرض شائع ومنتشر بي النساء والرجال، لذاك يجب معرفة كل المعلومات عنه حتى نكون واعيين لأعراضه ونكشفها بشكل مبكر.

تقدم فيتو بعض المعلومات عن مرض عرق النسا وأعراضه وأسبابه وكيفية علاجه.

أعراض عرق النسا

ويؤكد الدكتور أحمد رفيق استشاري المخ والاعصاب والطب النفسي وأمراض المفاصل أن عرق نسا هو المرض الذي يشير للألم الذي يمتد على طول العصب الوركي الذي يغذي الارجل، وهو يمتد من أسفل ظهرك إلى الوركين والأرداف وأسفل الساق.

 

واضاف رفيق أن عرق النسا ينشأ غالبا بسبب ضغط القرص الغضروفي المصاب أو النتوءات العظمية من العمود الفقري أو ضيق في القناة الشوكية على جزء من العصب الذي يسبب إلتهابه والشعور بالألم على امتداد العصب.

  أعراض مرض عرق النسا

 أوضح استشاري المخ والأعصاب أن العلامة المؤكدة لعرق النسا هي الألم إلذي يبدأ من أسفل العمود الفقري ويمر بالمؤخرة والجانب الخلفي من قدمك، والشعور بعدم الراحة في أي مكان يغطيه العصب.

اقرأ أيضا: نصائح وأعشاب لعلاج عرق النسا بدون آلام

وأشار إلى أن أنواع الألم تختلف من الألم البسيط إلى إحساس حارق وحاد أو ألم رهيب، و أحيانا يكون أشبه باللسعة الكهربية ويسوء أكثر عند السعال أو العطس أو الجلوس لفترات طويلة، لافتا إلى أن أعراض عرق النسا قد  يشعر المصاب بها بتمنيل و ضعف عضلي وثقل في القدم.  

وشدد رفيق على أهمية زيارة الطبيب في حالات عرق النسا وذلك بعد فشل وسائل الرعاية الذاتية من راحة ومسكنات  أو كان الألم موجود بشكل دائم لأكثر من أسبوع ويزداد سوءاً بمرور الوقت، موجها بطلب الرعاية الطبية فوراً إذا شعرت بألم حاد ومفاجئ في أسفل ظهرك أو قدمك وخدر أو ضعف في عضلات القدم، أو لو كان الألم ظهر بعد إصابة أو لو واجهت مشاكل في التحكم في البول والبراز.