الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا عند الطفل

صحة ومرأة

هبة شعيب


في فصل الشتاء تزاداد فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خاصة بين الأطفال نتيجة برودة الطقس التي تضعف المناعة، مما يقلق الأمهات كثيرا على صحة الأطفال.
اضافة اعلان

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة: إنه في فصل الشتاء تنتشر الكثير من الفيروسات في الجو، وعلى رأسها عدوى الإنفلونزا والنزلات المعوية، وذلك ابتداء من شهر نوفمبر وحتى شهر مارس من كل عام.

وللأسف يعد الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بتلك الفيروسات نظرا لخروجهم إلى المدارس والاحتكاك مع الآخرين يوميا، وهذا أمر طبيعى ولا داعي للقلق لأن فيروس الإنفلونزا من السهل التعامل معه، وهناك 8 أعراض لإصابة الطفل بفيروس الإنفلونزا، منها:-

1- ارتفاع درجة الحرارة فجأة دون مؤشرات، حيث تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع وتصل إلى 39 درجة مئوية، ومن الممكن في بعض الحالات أن تتخطى حاجز 40 درجة مئوية.

2- صداع وخاصة حول العينين وفي مقدمة الرأس والجبهة.

3- ألم في العظام والمفاصل نتيجة دخول الفيروس إلى الجسم.

4- سيولة في الأنف، حيث إن الرشح من أول الأعراض التي تظهر على الطفل عند إصابته بالإنفلونزا، وفي البداية يكون المخاط سائلا ومع مرور الوقت وفي الأيام الأخيرة للفيروس يصبح المخاط سميكا ويتغير لونه.

5- فقدان الشهية، ولكن تسارع الأمهات في الضغط على أطفالهن من أجل تناول الطعام في فترة إصابتهم بالعدوى، وذلك لأهمية تناول الطعام في هذه الفترة ليقوى الجسم في مواجهة المرض.

ولكن يجب أن تعلم كل أم أن طفلها حقا يعاني من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أي شيء، وبالتالى لا يجوز استخدام أساليب الضغط على الطفل مع ضرورة تقديم المشروبات الدافئة له، فهي مفيدة لجسمه.

6- صعوبة في البلع وهو يختفى عند تناول المشروبات الدافئة وتدفئة الرقبة باستمرار.

7- الكحة والسعال، وهو أمر طبيعى مصاحب للإنفلونزا ويختفى مع أدوية السعال التي ينصح بها الطبيب.

8- قلة النشاط وكثرة النوم، وذلك لأن الفيروس يؤثر على الطفل ويفقده نشاطه، لذا على الأم أن تعمل على راحة طفلها في هذه الفترة وعدم ذهابه إلى المدرسة حتى يتعافى.

وأضاف "شبيب"، أن أفضل طرق التعامل مع فيروس الإنفلونزا إعطاء الدواء للطفل في مواعيده، مع الراحة التامة للطفل والتغذية الصحية، والإكثار من تقديم الماء والخضراوات والفاكهة الطازجة له والمشروبات الدافئة مما يساعد على تقوية المناعة والشفاء سريعا.