الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أشهر خرافات النساء المرتبطة بالحيض

صحة ومرأة

ريهام الصواف


فترة الدورة الشهرية عند أي أنثى هي فترة حرجة ومزعجة، بل إن الأمر يصل مع البعض لاعتزال الحياة، وعدم الخروج، حتى تنتهي.

وتؤكد دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد أن هذه الفترة من كل شهر قد تكون متعبة لمعظم الفتيات، إلا أن هناك العديد من الخرافات التي تنسج حولها، والتي تؤمن بها كثير من النساء على اختلاف أعمارهن، وثقافاتهن.

دم الحيض مختلف 

كثير من النساء والبنات يتعاملن مع دم الحيض، وكأنه شيء مختلف عن الدم العادي، في حين تؤكد دكتورة شيرين أن دم الحيض لا يختلف عن دم النزيف العادي، ومسألة الرائحة الكريهة التي تشكو منها الكثيرات يرجع إلى إهمال النظافة الشخصية خلال أيام الدورة الشهرية، حيث لابد من الحرص على المزيد من النظافة في هذه الفترة، وتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة في اليوم.

الحيض يجعل الجسم ضعيفًا 

هذا ليس صحيحا على الإطلاق، فلن يصبح جسمك ضعيفا بسبب فقدان هذا الدم، فمن المفترض أن يخسر الجسم نحو 150 مل من الدم فقط، وهذه الكمية لن تسبب ضعفا، إلا إذا كان الجسم في الأساس ضعيفا، أو كان يعاني من الانيميا ونقص الحديد.


لا للتمارين الرياضية

إنها أحد أشهر الخرافات التي تلتصق بالدورة الشهرية، حيث تعتزل كثير من الفتيات ممارسة الرياضة خلال هذه الأيام من الشهر، وتؤكد دكتورة شيرين أنه يمكن ممارسة كل أنواع الرياضات، حتى العنيفة، وكذلك السباحة، فليس هناك أي ضرر من ذلك على الإطلاق.


لا تغسلي شعرك 

هناك كثير من النساء ينصحن بناتهن بعدم غسل شعرهن أو صباغته أو تغيير التسريحة وقصه، خلال فترة الحيض.
وتؤك دكتورة شيرين أن الشعر خلال هذه الفترة مثله كأي وقت في الشهر، ويمكن التعامل معه بشكل طبيعي سواء بصبغه أو قصه، أو بأي شكل من الأشكال.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟