الجمعة 25 سبتمبر 2020...8 صفر 1442 الجريدة الورقية

أسباب نزيف الأنف أثناء الحمل وطرق العلاج

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

نجلاء عبد المجيد


نزيف الأنف هو أحد الشكاوى الشائعة أثناء الحمل، ويبدأ هذا النزيف في الأنف مع صداع الجيوب الأنفية واحتقان الأنف أو مع ارتفاع طفيف في ضغط الدم بسبب تعميم حجم السوائل في الجسم.
اضافة اعلان

الدكتور محمد حامد، أستاذ طب المرأة يوضح للحوامل أسباب نزيف الأنف خلال فترة الحمل وما يمكنهن القيام به لوقف أو منع حدوثه.

الأسباب:

توسع الأوعية:

- مع زيادة تدفق الدم في الجسم تميل الأوعية الدموية إلى الاتساع، وهى عبارة عن شرايين رقيقة مما يعرضا للتمزق عند الضغط مع زيادة حجم تمتد الأوعية.

الحساسية:

- إذا كنت عرضة لأمراض الحساسية، قد تكونين أكثر احتمالا للإصابة بنزيف الأنف. فالذين يعانون من الحساسية تميل الأغشية المخاطية لديهم في الأنف إلى أن تجف مما يمكن أن يسبب تمزق لهذه الأوعية الدموية بسهولة أكبر.

نزلات البرد والالتهابات:

- وبالمثل، إذا كنت مصابة بالبرد أو أي نوع من العدوى في الأنف أو الجيوب الأنفية، فقد تجف الأغشية المخاطية وتمزق الأوعية. كذلك فالتهيج من العدوى يمكن أن يؤدي أيضا إلى نزيف في الأنف.

البيئة الجافة:

- إذا كنت تعيشين في منطقة جافة بشكل خاص، قد تجدين أن الأغشية الأنفية تصبح أكثر جفافا خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى فرصة أكبر لحدوث نزيف الأنف.

كيفية إيقاف النزيف:

– الحصول على كيس من الثلج والجلوس في كرسي مريح مع وضع رأسك فوق مستوى قلبك، مع الضغط الشديد جدًا بإصبعيك الإبهام والسبابة على الجزء السفلي من الأنف دون عظام الأنف، ضغط ضيق لمدة خمس دقائق على الأقل وتجنبي الرغبة في معرفة ما إذا كان قد توقف النزيف.

– التنفس عن طريق الفم خلال هذا الوقت.

– يمكن أن يساعد الثلج في انقباض الأوعية الدموية في الأنف لذلك فهو مفيد للغاية لوضع كيس الثلج على جسر الأنف فوق المنطقة النازفة. تأكدي من التفاف كيس من الثلج في منشفة المطبخ الرقيقة لتجنب حرق جلدك – ولا تتركين الجليد لأكثر من 20 دقيقة.

– بعد 5 إلى 10 دقائق، ومراجعة ومعرفة ما إذا كان قد توقف النزيف، إذا لم تكن قد توقفت يمكنك مواصلة الضغط والثلج لمدة 10 دقيقة أخرى، إذا لم يتوقف النزيف في 20 دقيقة يجب استدعاء طبيبك الخاص لمزيد من التعليمات.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟