الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

7 معلومات عن البطل الرحل اللواء باقي زكي يوسف الحاضر الغائب بالندوة التثقفية

أخبار مصر
اللواء باقي زكي يوسف

أشرف سيد - سارة الكراى


شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن كيفية استخدام ضغط المياه لإحداث ثغرات في الساتر الترابي المعروف بخط برليف، وذلك أثناء حرب أكتوبر 73، وبطولة اللواء الراحل باقى زكى يوسف ياقوت.

ومن أبرز المعلومات عن اللواء البطل:

1- باقى زكى يوسف ياقوت، لواء أركان حرب، رئيس فرع المركبات بالجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر.

2- صاحب فكرة استخدام ضغط المياه لإحداث ثغرات في الساتر الترابي المعروف بخط برليف في سبتمبر عام 1969، والتي تم تنفيذها في حرب أكتوبر عام 1973.

3- كان برتبة مقدم في الجيش المصرى وقت حرب أكتوبر 73.

4- كان يعمل مهندسًا وقت بناء السد العالي، منذ عام 1964 حتى 1967، وشاهد مضخات المياه تستخدم في تجريف الرمال بمنطقة بناء السد العالي.

5- قابل جمال عبد الناصر في سبتمبر 1969 وشرح له الفكرة التي استخدمت وقت عبور الجيش المصرى لقناة السويس في حرب أكتوبر.

6- تخرج في كلية الهندسة بجامعة عين شمس سنة 1954.

7- خرج من الجيش برتبة لواء سنة 1984، وتكرم بنوط الجمهورية من الطبقة الأولى.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الخميس، وقائع الندوة التثقيفية التاسعة والعشرين التي تنظمها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، والتي تأتي تزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد.

ويحضر الندوة الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمحافظين وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار رجال الدولة وقادة وضباط القوات المسلحة والشرطة، وعدد من أعضاء مجلس النواب ورموز من الصحافة والإعلام وعدد من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية وطلبة الجامعات المصرية.