الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

5 معلومات عن مناورات النجم الساطع

أخبار مصر
صورة أرشيفية

نجوي يوسف


تعتبر مناورات النجم الساطع المقرر بدؤها في قاعدة محمد نجيب البحرية ومناطق التدريبات البحرية في نطاق البحر المتوسط ومصر في الفترة من 8-20 سبتمبر الجاري من أكبر المناورات العسكرية عمليا بهدف تبادل الخبرات والتعارف بين مختلف المدارس العسكرية‏،‏ ونظم التسليح المتطورة بالإضافة إلى ما يوفره التدريب من فرص كبيرة لتوطيد أواصر التعاون والصداقة بين الدول المشاركة‏ وتحرص الولايات المتحدة على إقامة هذه المناورات كل عامين مع مصر وبعض الدول الشقيقة والصديقة لتكتسب قواتها الموجودة في منطقة الشرق الأوسط الخبرة في إدارة أعمال القتال بالصحراء

بداية المناورات
بدأت المناورات العسكرية النجم الساطع عام 1980 عقب اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل وأول مناورة كانت للقوات البرية فقط بين مصر والولايات المتحدة.

عدد المناورات
استمرت المناورات كل عامين من أول مناورة عام 81 حيث وصل عدد المناورات 17 مناورة ووصل عدد الدول المشاركة في المناورات إلى 21 دولة 52 دولة بصفة مراقب ومنظم.

استمرار التدريب
ولم تتوقف المناورات عن موعدها سوى 4 مرات فقط الأولى كانت بسبب انشغال بعض الدول المشاركة في تحرير الكويت عام 1991 والثانية عام 1993 بسبب انشغال القوات الأمريكية في حرب العراق وأفغانستان، والثالثة عام 2011 بسبب قيام ثورة 25 يناير وتواتر الأحداث في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

والرابعة كانت عام 2013 عندما أزاح الشعب المصري حكم الإخوان وكان موقف إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مؤيدا لجماعة الإخوان ووقتها فتم إلغاء المناورات.

عودة قوية
ثم عادت مرة أخرى وتعدي حجم القوات المشاركة في الأعوام السابقة 70 ألف جندي وضابط وشاركت الولايات المتحدة وحدها بنحو 23 ألفا من قواتها.

أهم التدريبات
تتعدد التدريبات فمنها جوية وبحرية وبرية منها الانزال البحري والجوي بواسطة عناصر المظلات والصاعقة وتتدرب على الإغارة على الأهداف وتدميرها وتأمين الأهداف الحيوية من أعمال التخريب والتسلل بالإضافة إلى تجهيز الخطط العملياتية في مراكز القيادة والسيطرة.