السبت 5 ديسمبر 2020...20 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

4 أسباب أسهمت في زيادة شرائح الكهرباء

أخبار مصر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

إسلام المصري


أربعة أسباب التي أسهمت في زيادة شرائح الكهرباء، والتي أعلن عنها، اليوم الخميس، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، في مؤتمر صحفي.

وتتضمن الأسباب: اضافة اعلان

- ارتفاع أسعار الوقود مرتين في خلال عام في الفترة من نوفمبر الماضي لعام ٢٠١٦ وحتى يونيو من العام الجاري، وعقب ذلك ارتفعت تكلفة إنتاج الكيلووات إلى ٨٦ قرشا في نوفمبر الماضي، ثم زاد مرة أخرى إلى جنيه واحد بعد الزيادة الأخيرة في الوقود، ترتب على ذلك عبء مالي على الكهرباء.

- ارتفاع الدعم المقدم لشرائح الاستهلاك من ٣٠ إلى ٥٣ مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، مقسمة إلى ٤٨ مليار جنيه للاستخدام المنزلي و٥ مليارات جنيه للقطاع الصناعي، ويأتي ذلك الارتفاع بعد تحرير سعر الصرف ووصول الدولار إلى ١٨ جنيها، مما أتبعه من زيادة في تكلفة إنتاج الكيلووات والدعم المقدم للشرائح.

- ارتفاع العجز المالي لقطاع الكهرباء إلى أكثر من ٨٣ مليار جنيه حتى يونيو الماضى جراء التعويم، نظرا لأنه قطاع يستورد بعض الخامات والمهمات من الخارج، كما أن عليه التزامات ينفذها ومن أهمها تحسين جودة التيار، وهو أمر يكلف الكهرباء الكثير.

- تخصيص وزارة المالية دعما للكهرباء في الموازنة الجديدة ٢٠١٧ - ٢٠١٨ بنحو ٣٠ مليار جنيه، مما اضطر وزارة الكهرباء إلى رفع الشرائح نظرًا لضعف الدعم الموجه لها، حيث إن الاحتياج الفعلي يقدر من ٦٢ مليار جنيه ولا يزيد على ٧٠ مليار جنيه.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟