الإثنين 26 أكتوبر 2020...9 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

16 مرشحًا في معركة شرسة باسم «المصريين الأحرار» بالجيزة

أخبار مصر

الكاتب


يتنافس حزب المصريين الأحرار على 16 مقعدا بدوائر محافظة الجيزة الانتخابية والتي تصل 17 دائرة انتخابية، وقائمة المرشحين تشمل:


اسم المرشح: بدر محروس محمد سليمان شعراوىاضافة اعلان

الدائرة: الدائرة الأولى ومقرها الجيزة 
الرمز الانتخابي: العين
اسم الشهرة: اللواء بدر شعراوى
يعتمد اللواء بدر شعراوى على علاقاته القوية التي تربطه بكثير من عائلات الدائرة، ويعد الركيزة الأساسية لبرنامجه الانتخابي هو تشغيل الشباب والاهتمام بهم للحد من البطالة.
كما يهدف إنشاء شركات نظافة للاهتمام بالدائرة وحل أزمة التعليم ورفع كفاءة المدارس الموجودة بالمنطقة، وسرعة إدخال الغاز الطبيعي لأهالي الدائرة، وتطوير العشوائيات والمستشفيات والوحدات الصحية.

اسم المرشح: فارس فرجاني بدوى خالد أبو الدهب
الدائرة: الدائرة الثانية ومقرها الحوامدية وأبو النمرس 
الرمز الانتخابي: العين
اسم الشهرة: فارس أبو الدهب
فارس أبو الدهب مرشح يحظى بدعم عائلته الكبير في الدائرة الثانية بالحوامدية وأبو النمرس، فضلا عن خدماته التي قدمها قبل ذلك وعلى رأسها حل مشكلة الصرف الصحي.
كان «أبو الدهب» برلمانيًا سابقًا لعدد من الدورات، وعمل مديرًا للشئون الإدارية والمالية بمدرسة الحوامدية الثانوية التجارية، وحصل على بكالوريس تجارة، ويسعى إلى إصلاح منظومة الصرف الصحي، والاهتمام بالتعليم، وإنشاء كوبري لربط الحوامدية بالمعصرة لتيسير الطريق للطلاب الجامعيين.
عمل على حل الصرف الصحي في بعض القرى بتكلفة 150 مليون وجار تركيب خطوط الصرف الصحي في باقي القرى، فضلا عن حصوله على موافقة من محافظ الجيزة لإنشاء محطة مياه وتوفير خدمات صحية، ويهدف إلى تعديل سن التقاعد ليصبح 55 عامًا بدلا من 60 عامًا لفتح مجالا أكبر للشباب في التدرج بالمناصب الوظيفية.

اسم المرشح: مصطفى إمام حسين هيبة
الدائرة:الثانية أبو النمرس
الرمز الانتخابي: النسر
اسم الشهرة: مصطفى هيبة
«مصطفى هيبة» أحد أبناء قرية طموه مركز أبو النمرس بالجيزة، تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة، إلا أنه لم يلجأ إلى العمل في مجال المحاسبة وإدارة الأعمال، وتمسك بالعمل صحفيًا في جريدة الرأي الكويتية عام 1986 وبعدها بعامين تركها متجها صوب جريدة الوطن الكويتية عام 1986 حتى صار مديرا لفرعها بالقاهرة عام 1992. 

وفي عام 2000 اتجه هيبة لخوض حياة العمل العام بجانب امتهانة للصحافة فخاض الانتخابات البرلمانية 3 دورات متتالية لم يحالفه الحظ في اثنين منهما حتى فاز بها عام 2010 أمام منافسه عمار أبو نقاية على مقعد العمال بدائرة الحوامدية، ثم عاود خوض المعترك الانتخابي عام 2011.

اسم المرشح: إيهاب شكري على محمد عويس
الدائرة: الرابعة ومقرها العياط
الرمز الانتخابي: العين
يعول إيهاب شكري على محمد عويس على تأييد عائلات العياط له، وبرنامجه الانتخابي الذي يستهدف إنشاء مشروعات متعددة، كما يسعى إلى استكمال موافقات وزارة الصحة لاتمام خطته الصحية لمستشفيات العياط، وتوظيف 25 مليون جنيه تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء لإصلاح المرافق. 
شغل منصب عضو مجلس محلي المحافظة منذ عام 1992 حتى عام 2008، وفاز بدورتين برلمانيتين على التوالي بمجلس الشعب سابقًا، وينتمي إلى عائلة برلمانية قديمة فجده كان عضوا بالبرلمان وجده الثاني كان برلمانيًا أيضًا، وهذا ما يعزز فرصته للفوز بهذه الانتخابات. 

اسم المرشح: على عبد الغفار مكاوى السعودي
الدائرة: الدائرة الرابعة ومقرها العياط
الرمز الانتخابي: الطائرة
اسم الشهرة: على السعودي
وصل على السعودي إلى كرسى البرلمان 4 دورات متتالية، وكان رئيس المجلس المحلي لإحدى قرى العياط. «على السعودي - مرشح حزب المصريين الأحرار بدائرة العياط» قال إن برنامجه الانتخابي واضح لكل المواطنين، لافتًا إلى أن المواطن الكادح على رأس اهتماماته.
وأضاف السعودي أن برنامجه الانتخابي يتمثل في توصيل الصرف الصحي لدائرة العياط بالكامل، إضافة إلى إنهاء مشكلة البطالة وتشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب عن طريق تشغيل المنطقة الصناعية التي تقع بصحراء العياط، والاهتمام بمشكلة الصحة عن طريق بناء مستشفى للعياط.

اسم المرشح: العميد علاء السعيد إبراهيم عابد
الدائرة: الخامسة ومقرها الصف
الرمز الانتخابي: النسر
اسم الشهرة: علاء عابد
«علاء عابد» هو أمين حزب المصريين الأحرار بالصف، ورئيس لجنة الشئون العربية بالحزب أيضًا، مواليد عام 1967، خريج كلية الشرطة عام 1988، وحاصل على دبلومة في العلوم الشرطية.
تدرج «عابد» بعدد من قطاعات الأمن، بدأها بالأمن المركزي، ومديرية أمن الغربية، ثم شغل منصب رئيس مباحث سمنود، وبعدها أبنوب بأسيوط، وتنقل ما بين مباحث العياط والمنيرة الغربية وبولاق الدكرور وإمبابة، وعمل رئيسًا لمباحث قسم الهرم، كما عمل بالمباحث بمديرية أمن قنا وآخرها مديرية أمن سوهاج عام 2009.
كُرم من وزارة الداخلية عام 2005 وذلك لتميزه في عمله إلى أن تقدم باستقالته من وزارة الداخلية في أغسطس 2009 رغبة منه في التفرغ للعمل العام وخدمة أهالي دائرته.

يشغل حاليًا رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الإنتاج الإعلامي، وشركة للاستثمار العقاري، وتم تكريمه من الهيئة الدولية للتحكيم على الدور البارز وغير المحدود في التحكيم والتوفيق وأداء رسالة النهوض وتحقيق مزيد من التقدم والسلام لمصر.

يسعى «عابد» إلى خدمة أهالي دائرة الصف، وحل أزمة الصرف الصحي، إضافة إلى إنهاء مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل وتشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب، وتشغيل المنطقة الصناعية التي تقع بصحراء العياط، والاهتمام بمشكلة الصحة وتطوير المستشفيات وتشديد الرقابة عليها.

اسم المرشح: عاصم على عبدالحليم الجمل 
الدائرة: الدائرة السادسة ومقرها أطفيح 
الرمز الانتخابي: النسر
اسم الشهرة: عاصم الجمل
تدرج في العمل السياسي إلى أن أصبح عضوا بمجلس الشعب «سابقًا»، وأنشأ محطة مياه ومحطة صرف صحي، وأيضا مكتبا للتأمينات الاجتماعية.
وأكد أنه سيعمل على توفير فرص عمل لتشغيل الشباب للحد من شبح البطالة، الذي يراودهم دائمًا ويهدد بيوت كثيرة، وإنشاء تسعة مصانع لتشغيلهم والاستفادة من مجهوداتهم وطاقتهم، فيما يعود بالنفع والخير عليهم، وتطلع لاتمام وصول مترو الأنفاق لمركز أطفيح، وتطوير المستشفيات ومحطات المياه.

اسم المرشح: السيد مصطفى محمود يوسف
الدائرة: الدائرة السابعة ومقرها بولاق الدكرور 
الرمز الانتخابي: النسر
اسم الشهرة: السيد مناعي
نظرا لعمل «السيد مناعي» في مجال المقاولات والاستثمار العقاري أصبح يتمتع بعلاقات وشهرة بين أهالي الدائرة، ما جعله يفوز بمقعد البرلمان من قبل، ويهدف القضاء على العشوائيات وتطوير الدائرة.

اسم المرشح: أحمد عيد حلمي
الدائرة: الدائرة العاشرة مقرها إمبابة 
الرمز الانتخابي: النسر
اسم الشهرة: أحمد عيد
يتمتع «أحمد عيد» بدعم قوي من حزبه ومؤيديه من الشباب وأهل إمبابة، وهو حاصل على بكالوريوس تجارة في جامعة القاهرة، وعمل محاسبا في كل من المعهد العالي للفنون التطبيقية، وشركة جمسة للبترول، والزعفرنة للزيت ثم انتقل إلى مجال الصحافة فعمل في كل من جريدة التحرير وقناة أون تي في الفضائية، وهو أحد مؤسسي حزب الجبهة المصرية. 
وبعد اندماج حزب الجبهة المصرية مع المصريين الأحرار عين «عيد» في الهيئة العليا والمكتب السياسي للحزب، واختاره الرئيس السابق عدلي منصور ليكون عضوا بلجنة الخمسين لكتابة الدستور.
يعمل على حل أزمات الدائرة وإنشاء رقابة على المحليات، وتطوير منظومة الصحة، وتطوير التعليم وإنشاء المزيد من المدارس لتقليل عدد الطلاب بالفصول. 

اسم المرشح: أشرف سامي عجيب ميخائيل
الدائرة: العاشرة إمبابة
الرمز الانتخابي: الطائرة
اسم الشهرة: أشرف عجيب
يعتمد أشرف عجيب على تجار الدائرة الذين يحظى بينهم بشهرة واسعة، بجانب القبلية العائلية التي يسعى من خلالها لتحقيق مكاسبه.

اسم المرشح: المحامي أحمد مرتضى منصور
الدائرة: الدائرة الحادية عشر ومقرها العجوزة والدقي 
الرمز الانتخابي: الكرة
«أحمد مرتضى منصور» تعهد بتبني وحل مشاكل دائرة العجوزة والدقي، وتخرج في كلية الشرطة، ثم عمل محاميًا، وفاز بعضوية مجلس إدارة نادي الزمالك، ويخوض الانتخابات للمرة الأولى، يترشح للبرلمان وفي مقدمة اهتماماته قضايا «التعليم والصحة والعدالة والقضاء على الرشوة». 
المحامي أحمد مرتضى منصور مرشح حزب المصريين الأحرار بدائرة الدقي والعجوزة قال: إن هناك عددًا من القضايا المهمة التي يتبناها داخل البرلمان المقبل حال فوزه بالانتخابات، منها قضية التعليم وكيفية الاهتمام به وتطويره، لافتًا إلى أن التعليم في مصر ليس مجانيًا كما يرى البعض فأولياء الأمور يتحملون أموالا باهظة في الدروس الخصوصية بسبب الإهمال في التعليم بالمدارس. 
وأضاف منصور أن قضية إصلاح منظومة الصحة من أهم القضايا التي يتبناها أيضًا بعد تدهور أحوال المستشفيات العامة وعدم توافر الخدمة الصحية الجيدة بها، مؤكدًا أن قضية العدالة وتفعيلها بين المواطنين هو أمر مهم يسعى لتحقيقها على أرض الواقع من خلال سن تشريعات تعمل على ذلك. 
وأوضح أن قضايا الشباب واضحة بالنسبة له لأنه يعد ضمن تلك الفئة، لافتًا إلى أنه يسعى إلى الحد بشكل كبير من ظاهرة البطالة، من خلال توفير فرص العمل المختلفة للشباب، بجانب مساعدة الشباب على إنشاء المشروعات الصغيرة وتسهيل إجراءات ذلك. 
وأشار إلى أن هناك قضية مهمة يتبناها بشكل كبير، وهي القضاء على الرشوة بالمصالح الحكومية، إضافة إلى تسهيل حصول المواطن على الخدمة المقدمة إليه، متمسكًا بأنه لا يسعى إلى أي مصالح شخصية من وراء ترشحه بالانتخابات، سوى خوض التجربة السياسية والعمل على خدمة أهالي الدائرة، قائلا: «أنا ابن الدائرة لأن نادي الزمالك في ميت عقبة وبيتي في أحمد عرابي ومدرستي كانت في العجوزة والمهندسين». 

اسم المرشح: مجدي محمد محمود عنانى البطران
الدائرة: الدائرة الثانية عشر الأهرام
الرمز الانتخابي: الطائرة
اسم الشهرة: مجدي البطران
الدكتور مجدي البطران «42 عامًا» كان عضوا باتحاد الطلاب بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، ثم عمل بالمعهد العالي للدراسات العليا، وأصبح ولا يزال المستشار القانوني للمعهد، وعضو لجنة المحافظة بحزب المصريين الأحرار، ورئيس اتحاد شباب القبائل العربية، وأحد مؤسسي جبهة مصر بلدي حتى تأسيسه حزب رسمي وشغل منصب أمين عام الشباب، ثم استقال منه وانضم إلى حزب المصريين الأحرار بعد إيمانه بأهداف الحزب ورؤيته.
ويعتمد مجدي البطران في ترشحه للانتخابات على عائلته «البطران» التي سكنت المنطقة منذ عشرات السنوات، وتم تسمية المنطقة باسم نزلة البطران نسبة للعائلة، ما يكسبه كثافة تصويتية من أهالي دائرته، ويرى أن المشكلات التي يعاني منها أهالي دائرته عديدة ولا حصر لها، أبرزها قضايا التعليم والصحة والخدمات.

اسم المرشح: أيمن أحمد حسين أبو العلا
الدائرة: الدائرة الرابعة عشر 6 أكتوبر والواحات والشيخ زايد 
الرمز الانتخابي: العين
اسم الشهرة: أيمن أبو العلا
«أيمن أبو العلا - عضو سابق بمجلس الشعب» عن دائرة شمال الجيزة ٢٠١٢ ونائب رئيس الهيئة البرلمانية وعضو لجنه الصحة أمين عام مساعد حزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة متابعة الأداء الحكومي والشئون البرلمانية عن حزب المصريين الأحرار، وعضو مؤسس وعضو مجلس إدارة في الجمعية المصرية لشركات الرعاية الصحية.
تولى رئاسة لجنة التشريع في المجلس الوطني للصحة، وأحد مقرري قانون التأمين الصحي للمرأة المعيلة، ومقرر مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية للأبنية الصحية، ومصمم لمشروع «لماذا نعم لدستور 2014»، ومصمم لمشروع الأجندة التشريعية لتطبيق مكتسبات الدستور، ومؤسس برنامج إصلاح المنظومة الصحية والحكومي، ومقدم مشروع إعداد اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس نواب 2015.

اسم المرشح: مفيد ثابت يسى أقلاديوس
الدائرة: الدائرة الخامسة عشر الوراق 
الرمز الانتخابي: الطائرة
رغم أنها التجربة البرلمانية الأولى له إلا أن مفيد ثابت يسى أقلاديوس يحظى بحب واحترام أهالي الدائرة الخامسة عشر (الوراق)، والذي يتواصل ويتفاعل معهم بشكل يومي ومباشر من خلال جولاته الميدانية ومؤتمراته الجماهيرية.
مفيد ثابت مواليد عام 1966 بمركز طما التابعة لمحافظة سوهاج، تخرج في كلية الحقوق جامعة أسيوط عام 1987، يعمل محام حرًا، وكان له تجربة في منتصف التسعينيات مع المجلس المحلي لمسقط رأسه بمركز طما، وجمد بعدها نشاطه السياسي ليعود مرشحًا عن حزب المصريين لانتخابات مجلس النواب للعام الحالي.
وأكد ثابت أن برنامجه الانتخابي الخاص يتسق تمامًا مع برنامج حزب المصريين الأحرار، ويضع نصب أعينه هموم ومشكلات المواطن المصري البسيط، ومحدودي الدخل ورفع مستواهم الاقتصادي للقضاء الفقر من خلال ثلاثة محاور رئيسية توفير فرص عمل، وتوسيع مظلة التضامن الاجتماعي لتصل إلى الفئات الأكثر احتياجًا، ووضع أطر سياسية واقصادية على كافة الأصعدة، إضافة إلى التأمينات وإلزام رجال الأعمال بدفع الضرائب لصالح البسطاء من المصريين.
وأشار إلى أن برنامجه يتضمن تطوير المنظومة الصحية والتعليمية، وتمكين الشباب وخلق فرص عمل للقضاء على ظاهرة البطالة، وتطوير البنية التحتية للدائرة من مياه شرب وصرف صحي ورصف طرق، وتوفير مواصلات آمنة، القضاء على ظاهرة أولاد الشوارع من خلال إنشاء أماكن تأويهم وتوليهم الرعاية الكاملة، وتتعامل معهم بآدمية، وذلك وفقًا لدوره الرقابي على أداء رؤساء الأحياء والمحافظة.

اسم المرشح: أحمد أحمد يوسف عبد الدايم
الدائرة: العاشرة الوراق
الرمز الانتخابي: العين
اسم الشهرة: أحمد يوسف
أحمد يوسف من مواليد عام 1958 بقرية برطس مركز أوسيم محافظة الجيزة، تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1979 يعمل معاون أول تنفيذ قضائي بمحكمة الجيزة، ويخوض الانتخابات البرلمانية للمرة الثالثة، فأول مرة كانت في برلمان 2005 فردي مستقل، والتجربة الثانية في 2012 لم يوفق فيها أمام مرشح الإخوان، كما أن له باع طويل في المجالس المحلية منذ عام 1992، فكان عضو لمجلس محلي بمحافظة الجيزة حتى حلها عقب ثورة يناير المجيدة في 20110. 
يتضمن برنامج مرشح حزب المصريين الأحرار تطوير المرافق والخدمات للدائرة والقضاء على الكثافة السكانية، وخفض نسب الأمية، وبناء مدارس جديدة، وخلق فرض عمل للشباب.
وفي حال فوزه بمقعد برلماني مناقشة عدد من القوانين على رأسها قوانين تحسين المعاشات، ومشرع قانون التأمين الصحي لكل مواطن، وضمان تأمينات صحية للفلاحين، وقوانين تتبنى حلول جذرية للبطالة، وصرف بدل بطالة للشباب.
يعتمد المرشح أحمد يوسف على عائلات وأهالي قرية برطس مسقط رأسه في حملته الانتخابية، ويعتمد عليها ككتلة تصويتية ضخمة لفوزه في انتخابات مجلس النواب المقبل.

اسم المرشح: المهندس رجب معوض محمد أحمد حجازي
الدائرة: الدائرة السابعة عشر منشأة القناطر
الرمز الانتخابي: الطائرة
المهندس رجب معوض محمد أحمد حجازي عضو مجلس الشعب السابق، ومرشح حزب المصريين الأحرار بدائرة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة أكد أنه يخوض الانتخابات اعتمادًا على تاريخه للدائرة وما قدمه من خدمات سابقة من خلال عضويته السابقة بالبرلمان.
يسعى «حجازي» إلى تطوير منظومة التعليم بالدائرة، إضافة إلى الطرق التي تحتاج إلى رعاية وتطوير، خصوصًا أن الدائرة هي المدخل لأربع محافظات، مشيرًا إلى أن الشباب أيضا ضمن أولوياته، ويستهدف بناء مستشفى كبير لعلاج المرضى، وتطوير الخدمات وخاصة الرعاية الصحية وتطوير الوحدات العلاجية الأخرى.
وسبق أن نجح في الحصول على موافقة لرصف طريق «أم دينار - فتح معهد الفتيات بالقرية»، وساهم في صرف إعانة لمسجد وتشغيل بعض الشباب في موسم الحج وتسكين الطلاب بالمدينة الجامعية وتنظيم رحلات للشباب، وإدخال الصرف الصحى لقرية أم دينار، وصرف حصة الدقيق لأهالي القرية قمت بتوفير الأسمدة للفلاحين بالقرية في فترة كان بها صعوبة في صرفها.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟