الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

15 معلومة عن «الظهران» السعودية.. ملتقي القادة في القمة العربية الـ29

أخبار مصر
القاعة الكبرى بالظهران

أشرف سيد


تستضيف المملكة العربية السعودية، فعاليات القمة العربية الـ29، بمدينة الظهران شرق المملكة يوم الأحد المقبل الموافق 15 أبريل.
اضافة اعلان

وتشهد القمة العربية مشاركة واسعة من جانب القادة والملوك والأمراء العرب، وذلك في ضوء استضافة المملكة العربية السعودية للقمة باعتبارها دولة ذات ثقل كبير في منظومة العمل العربي المشترك.

وتمت دعوة كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي – مصر - والملك عبد الله الثاني بن الحسين – الأردن - والشيخ صباح الأحمد - أمير الكويت - والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي - وقابوس بن سعيد سلطان عمان، ومحمد السادس ملك المغرب - ورئيس جمهورية أذربيجان إلهام حيدر علييف - بالإضافة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس - وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة- والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي - والرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم - والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة - ورؤساء وزراء لبنان وماليزيا وبنجلاديش.

ويحل القادة العرب ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في أحدث صرح حضاري شيد بالظهران مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" وستشهد أروقته جانبا من تاريخ مسيرة العمل العربي المشترك.

وتشهد مدينة الظهران شرق المملكة وقائع أعمال الدورة العادية التاسعة والعشرين للقمة العربية الأمر الذي سيشكل علامة فارقة في تاريخ هذه المدينة جنوب الدمام، وفيما يلي أبرز 15 معلومة عن تلك المدينة:

1- ارتبطت المدينة بقصة اكتشاف النفط في المملكة واحتضانها لأكبر شركة نفطية في العالم "أرامكو".
2- عرفت بأهميتها في مجال أعمال الطاقة.
3 - كانت شاهدا وحاضنة لأحداث سياسية واقتصادية.
4- شهدت اجتماعات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مع ممثلي شركات النفط الأمريكية في عام 1931م، التي شكلت نواة العلاقات السعودية - الأمريكية.
5- أقيم فيها أول قنصلية أمريكية عام 1944 م كأول تمثيل دبلوماسي أمريكي في منطقة الخليج العربي.
6- أهم المدن ارتباطًا بحركة الاقتصاد وسوق النفط عالميًا.
7- تحتضن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
8- أوائل المدن السعودية التي اختطت لها مشاريع التنمية ميناء جويًا مطار الظهران الدولي - عام 1962. 
9- تعود تسميتها نسبة إلى أحد الجبال الواقعة في وسطها مكون من الحجر الجيري بارتفاع يصل إلى نحو مائة متر.
10- اهتمت "أرامكو" بالأرض التي احتوت مكنونها وشيدت بالقرب من الموضع الذي تدفق منه النفط للمرة الأولى بالمملكة "بئر الدمام 7" أو " بئر الخير".
11- تضم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الذي يمثل رافدًا جديدًا للحركة الثقافية والفكرية في المملكة.
12- يجمع المركز الذي يرتفع 90 مترًا في سماء الظهران بين التصميم المعماري المعاصر والتقنية الحديثة، ومؤسس على مساحة 45000 متر مربع.
13- يضم المركز بين جنباته مكتبة عصرية ومختبرًا للأفكار وواحة للصغار ومتحفًا عن تاريخ المملكة الطبيعي وإرثها الحضاري وفنونها المعاصرة ومسرحًا وقاعة للعروض الإبداعية ومركزًا للأرشيف ومعرضًا للطاقة.
14- يعلو في وسطه برج المعرفة ويعنى بتقديم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمال.
15- تتميز المدينة بتنوع البرامج الفعالة لتكون منبعا للإلهام وإثراء للثقافة وإسهاما في دعم المجتمع نحو التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.