الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

14 محضرا حصيلة حملات «حماية المستهلك» على معارض ومصانع حلوى المولد

أخبار مصر
صورة أرشيفية

عيد حسن


أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة وتم تشكيل حملة مشتركة لضبط المخالفين، وذلك لمتابعة الأسواق وحماية المستهلكين خاصة قبل المولد النبوي الشريف، ومواجهة الممارسات الضارة بالأسواق، وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون والحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وأشار «يعقوب» إلى أن الحملة استهدفت مصنع "حلويات الشرقية" الكائن بشارع زكريا أحمد– الأزبكية، وأسفرت عن ضبط 850 كجم فول سوداني مدون عليهم تاريخ إنتاج بحبر سهل المحو، وتم سحب عينة منه وإرسالها للمعامل.

كما تم ضبط 30 كجم خلاصة عرق حلاوة منتهية الصلاحية، وسحب عينات من منتجات حلوى المولد (جوز هند، ملبن)، وتم تحرير محضر جنحة صحية لمخالفة قرار وزير الصحة رقم 96 لسنة 1967 بشأن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الأغذية.

كما استهدفت الحملة مصنع الفاليرو الكائن بشارع زكريا أحمد الأزبكية، وأسفرت الحملة عن تحرير محضر جنحة صحية لمخالفة قرار وزير الصحة بشأن اشتراطات النظافة الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الأغذية، كما تم سحب عينات من بعض منتجات (سمسم، فول سوداني، نشا) وإرسالها للمعمل للتحاليل.

وأضاف "يعقوب" أن الحملة قد استهدفت أيضا معرض حلويات سوزينا الكائن بمنطقة باب الشعرية، ومصنع السماح الكائن بباب الشعرية، ومصنع حلوى الجوهرة الكائن بشارع باب البحر، وقد أسفرت الحملة عن تحرير 11 محضر جنح صحية لمخالفة قرار وزير الصحة، وعدم وجود شهادات صحية للعاملين، كما تم سحب عينات وإرسالها للمعامل للتأكد من صلاحيتها.

وناشد "يعقوب" جمهور المستهلكين أن يتوخوا الحيطة والحذر عند شراء حلوى المولد النبوي الشريف، حيث لا يجب الشراء إلا من مصادر موثوقة حتى تكون صالحة للاستخدام، والاستفادة من القيمة الغذائية بها.

وقد أكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولي اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأكد "يعقوب" أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال فترة العيد بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، كما سوف تستهدف الحملات الأسواق والمولات وأماكن احتفال المواطنين لتوزيع نشرات توعية بحقوق المستهلك وزيادة مساحة الوعي لدى المواطنين، مناشدًا جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال تطبيق حماية المستهلك على الأجهزة المحمولة.