الجمعة 14 أغسطس 2020...24 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

12 مستندا يتقدم بها المرشح في انتخابات مجلس الشيوخ إلى المحاكم الابتدائية

أخبار مصر الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

بدأت المحاكم الابتدائية اليوم استقبال اوراق المرشحين لانتخابات مجلس الشيوخ وتشمل الاوراق المطلوبة12 مستند يتقدم بها طالب الترشح اعتبار من اليوم السبت خلال الفترة المحددة لذلك من الساعة التاسعة ولمدة أسبوع ينتهي في الساعة الثانية ظهراً من يوم السبت المقبل الموافق ١٨ يوليو الجاري .


وجاءت المستندات المطلوبة للترشح لانتخابات مجلس الشيوخ كالأتي:


- بيان يتضمن السيرة الذاتية لطالب الترشح وبصفة خاصة خبرته العملية والعملية على المعد لذلك .

- صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح
اضافة اعلان

- إقرار يفيد صفة طالب الترشح " مستقل / حزبي " ، فإذا كان طالب الترشح منتميا إلى حزب يرفق شهادة صادرة من الحزب المنتمي إليه موقعة من رئيسه وممهورة بخاتم الحزب .

- إقرار ذمة مالية ولزوجه وأولاده القصر .

- شهادة المؤهل الجامعي أو ما يعادلها على الأقل .

- شهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقا للقانون .

- إيصال إيداع مبلغ 10 آلاف جنيه بخزينة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين .
شهادة ميلاد مميكنة لطالب الترشح وصورة بطاقة الرقم القومي .

- شهادة رسمية صادرة من محكمة ابتدائية بعد تاريخ دعوة الناخبين تفيد أن طالب الترشح مقيد بقاعدة بيانات الناخبين .

- شهادة رسمية تفيد الإستقالة إذا كان طالب الترشح من رجال القوات المسلحة أو الشرطة أو أعضاء المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو الجهات أو الهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو المحافظين أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية .

- مايفيد فتح حساب مستقل للدعاية الانتخابية بالعملة المحلية في أحد فروع البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو بأحد مكاتب البريد ، لإيداع ما يتلقاه من التبرعات النقدية وما يخصصه من أمواله ، يقيد في القيمة النقدية للتبرعات العينية وذلك وفقا للشروط والإجراءات الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات.

- التقرير الطبي المتضمن نتيجة الكشف الطبي والفحوصات لخلوه من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبات العضوية وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات .

- إقرار بعدم صدور أحكام وقرارات ضده ، وتعتبر جميع الأوراق والمستندات التي تقدم أوراقا رسمية في  تطبيق أحكام قانون العقوبات

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فتح باب الترشح ودعوة الناخبين المقيد أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين للإقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ على أن تقدم طلبات الترشح إعتباراً من اليوم السبت الموافق 11 يوليو الجاري2020 وحتى 18 من الشهر ذاته من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً عدا اليوم الأخير من التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً

وقررت الهيئة إجراء الانتخابات للمصريين في الخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 من شهر أغسطس القادم وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس 2020

كما تجرى الإعادة في الخارج الأحد والأثنين 6 و7 سبتمبر وفي الداخل الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر ، على أن تعلن الهيئة النتائج النهائية يوم 16 سبتمبر 2020.