السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

٦ توصيات لمؤتمر أثر التواصل الاجتماعي على النزاهة الانتخابية بجنوب أفريقيا

أخبار مصر
الهيئة الوطنية للانتخابات

دينا عاشور

انتهت اليوم الجمعة فعاليات مؤتمر “أثر وسائل التواصل الاجتماعي علي النزاهة الانتخابية” بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، والذي شارك فيه المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وبرفقته المستشار أحمد عبود وبدأ ٢ مارس الجاري.

وأصدر المؤتمر ست توصيات في مجالات عدة وهي: 

الوطنية للانتخابات تناقش سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات الاقتراع

- يجب على هيئات الانتخابات أن تقوم بالتعاون والتواصل مع جميع أصحاب المصلحة المتعلقة بالانتخابات بما في ذلك المرشحون والأحزاب السياسية والناخبون وأعضاء المجالس النيابية في سياق الانتخابات؛ بما يعزز شفافية ونزاهة العملية الانتخابية.

- يجب على هيئات الانتخابات أن تقوم بعمل شراكات مع شركات خاصة، خبراء في مجالي التكنولوجيا وأمن المعلومات وكذلك إبرام شراكات مع منصات التواصل الإجتماعي لمكافحة التضليل والأخبار الكاذبة والتي تؤثر سلبا على نزاهة العملية الانتخابية. 

- يجب على هيئات الانتخابات أن تقوم بحملات توعية وتثقيف لجميع الجهات المشاركة في الانتخابات، بما في ذلك المرشحون والأحزاب السياسية والناخبون ووسائل الإعلام بإجراءات الانتخابات واللوائح التنظيمية لها ودور كل منهم تحديدا.

- يجب على هيئات الإنتخابات أن تطور نظمها القانونية ولوائحها التنظيمية لتشمل منصات التواصل الاجتماعي وبما لا يلحق ضررا بحرية التعبير وحقوق الإنسان.

- أن تقوم الهيئات الانتخابية بالعمل على جميع المستويات المحلية والإقليمية والقارية والدولية لمناقشة التحديات والاستفادة من التجارب والخبرات والإمكانيات الأخرى بشكل مستمر ومتواصل.

 - يجب أن يقوم المشاركون في المؤتمر من هيئات انتخابية بعمل مجموعة عمل لمتابعة توصيات المؤتمر تعمل بشكل أكثر تفصيلا لرسم الخطوط والسياسات التنفيذية اللازمة لتنفيذ ما تم طرحه خلال هذا المؤتمر.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟