الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير النقل يبحث مع سفير الهند بالقاهرة سبل الاستثمار في مصر

أخبار مصر
الدكتور جلال سعيد وزير النقل

محمد شحاته


التقى اليوم الخميس الدكتور جلال سعيد وزير النقل بـ"سانجاي باتاتشاريا" سفير الهند بالقاهرة، ووفد من رؤساء كبرى الشركات الهندية العاملة في مجال البنية الأساسية في الهند لبحث التعاون بمجال النقل في مصر.

استعرض الوزير أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مختلف القطاعات والفرص الاستثمارية المتاحة، موضحا أن هناك مشروعات ضخمة جار تنفيذها في مجال الموانئ البحرية بموانئ دمياط والإسكندرية والدخيلة وسفاجا وشرم الشيخ، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إنشاء عدد من المناطق اللوجستية لتتكامل مع الموانئ البحرية في عملية نقل البضائع.

كما استعرض وزير النقل أهم مشروعات الوزارة في السكك الحديدية، حيث عرض الخطة الشاملة لتطوير المحطات ومنظومة إشارات السكك الحديدية، وكذلك أهم المخططات الخاصة باستثمار واستغلال الأراضي المملوكة لهيئة السكك الحديدية.

وأوضح جلال سعيد أن الوزارة لديها خطة لتنفيذ عدد من خطوط السكك الحديدية الجديدة مثل خط الدخيلة-أكتوبر، وخط السخنة-حلوان، وخط الأقصر-الغردقة، والقطار فائق السرعة من الإسكندرية إلى أسوان.

وأشار الوزير إلى أن العمل جار أيضا بمشروعات مترو الأنفاق بالخطوط الجديدة، كما أن هناك فرصا استثمارية متاحة في الخطين الخامس والسادس لمترو الأنفاق، وإنشاء عدد من المشروعات القومية في مجال الطرق والكباري، ووجود فرص استثمارية في صيانة شبكة الطرق الحالية مثل طريق الصعيد الصحراوي الغربي (القاهرة / أسيوط / أسوان).

من جانبه أكد السفير الهندي اهتمام الحكومة والمستثمرين في الهند بضخ استثمارات كبيرة في مشروعات البنية الأساسية بمجال النقل في مصر، مشيرا إلى أن الهند ستنظم مؤتمرا موسعا الشهر القادم لبحث آليات التعاون المتاحة بين الحكومتين الهندية والمصرية والدول الأفريقية المحيطة بمصر.