الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وزير الصحة: 2844 سيارة إسعاف لتأمين احتفالات رأس السنة وعيد الميلاد

أخبار مصر
أحمد عمادالدين، وزير الصحة والسكان

ريهام سعيد


أعلن أحمد عمادالدين، وزير الصحة والسكان، وضع خطة شاملة للتأمين الطبي لاحتفالات رأس السنة الميلادية واحتفالات عيد الميلاد المجيد في الفترة من 30 ديسمبر الجاري وحتى 8 يناير المقبل.
اضافة اعلان

وأوضح وزير الصحة أن الخطة تشمل الدفع بـ 2844 سيارة إسعاف موزعة على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الكنائس بكل محافظات الجمهورية.

وأشار الوزير إلى أن خطة التأمين الإسعافية تشمل توزيع سيارات الإسعاف على 7 أقاليم رئيسية، حيث يضم إقليم القاهرة الكبرى 585 سيارة إسعاف موزعة على محافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية"، ويضم إقليم الإسكندرية 293 سيارة موزعة على محافظات "الإسكندرية، البحيرة، مطروح"، كما يضم إقليم الدلتا 493 سيارة إسعاف موزعة على محافظات "دمياط، المنوفية، كفر الشيخ، الغربية، الدقهلية".

وأوضح أن إجمالى سيارات إقليم القناة 557 سيارة موزعة على محافظات "بورسعيد، الشرقية، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء"، فيما بلغ إجمالى سيارات خدمات التأمين الإسعافية بإقليم شمال الصعيد 259 سيارة موزعة على محافظات "الفيوم، بنى سويف، المنيا"، بينما تصل إجمالى سيارات الإسعاف بإقليم وسط الصعيد 276 سيارة موزعة على محافظات "أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج"، وأخيرًا إقليم جنوب الصعيد الذي يضم 381 سيارة إسعاف موزعة على محافظات "الأقصر، أسوان، قنا، البحر الأحمر"، فضلاَ عن 10 لنشات إسعافية وطائرتين إسعافيتين.

وأضاف أن الخطة تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث، وتقييمه، ثم التنسيق ومتابعة عمليات الإخلاء الطبي بأسس علمية سليمة.

كما تشمل الخطة رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية، واعتبارها كمستشفيات إخلاء خط أول، وتحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية وبعض المستشفيات الجامعية كمستشفيات إخلاء خط ثان.

وتضم الخطة التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من "أطباء، فنيين، تمريض" بأقسام الطوارئ بالمستشفيات، بالإضافة إلى تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة الأقسام الحرجة "الطوارئ، الرعايات المركزة، الحروق".

وتشمل الخطة أيضًا التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

في السياق ذاته، أشارت الوزارة إلى أنه خلال فترة الاحتفالات، سيتم تشكيل غرفة عمليات مركزية، برئاسة السيد الدكتور مساعد وزير الصحة لشئون الطب العلاجي، وعضوية كل من السيد الدكتور رئيس قطاع الرعاية العلاجية والعاجلة، ورئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة ورئيس هيئة الإسعاف المصرية ومدير إدارة التدريب ومدير إدارة الرعايات المركزة، مهمتها إصدار تقرير بأعداد المصابين – إن وجدت - والمستشفيات التي يتم تحويل الحالات عليها، كما تم تخصيص الخط الساخن "16474" للعمل على مدى الساعة خلال فترة الاحتفالات.