الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

وزير الرياضة: مصر في عرس ديمقرطي منذ 2014 | فيديو

أخبار مصر Screenshot_5
وزير الشباب والرياضة

هبة الله سيد

قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن نسبة المرشحين الشباب في انتخابات مجلس النواب ملفتة للنظر، منذ عام 2014 وحتى هذه اللحظة، مشيرا إلى أن مصر تعيش في عرس ديمقراطي دائم منذ هذا العام.اضافة اعلان


وأضاف صبحي خلال مداخلة هاتفية لفضائية ten، أن عودة مجلس الشيوخ العام الحالي يعتبر من أهم علامات التقدم الديمقراطي.

وأكد أن مجلس النواب أيضا اتخذ طبيعة خاصة لما يقدمه من دور حيوي وتنوع يتمثل في وجود الشباب والمرأة في المجلس، متابعا:"نحث كل الشباب على التصويت واختيار من يمثلك في دائرتك".

وفتحت ١٠٢٤٠ لجنة انتخابية أبوابها أمام الناخبين داخل 14 محافظة، للإدلاء بأصواتهم في ثاني وآخر أيام التصويت في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب داخل مصر، في تمام التاسعة صباحًا، وتستمر حتى التاسعة مساءً وتتخللها ساعة راحة في الساعة الثالثة مساءً، وذلك تحت إشراف قضائي كامل حيث تسلم القضاة الأوراق الخاصة باللجان المشرفين عليها.

ووفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، يشترط أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته حيث يقوم بتقديم إثبات شخصيته - بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية - لرئيس اللجنة فور دخوله.

ويقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم أو توقيع رئيس اللجنة، ثم يأخذ الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في اللجنة الفرعية.

ويجرى التصويت على مرشحي القوائم فى بطاقة مستقلة وفى ذات الوقت يُجرَى التصويت على مرشحي النظام الفردي فى بطاقة مستقلة، ويقوم كل ناخب بإبداء رأيه فى الدائرة المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المرشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم باختيار إحدى القوائم.

وبعد أن يثبت رأيه في البطاقتين يقوم بوضعهما مطويتين إحداهما في الصندوق الخاص بالنظام الفردى والآخر لنظام القائمة، ثم يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه حتى يتم إزالة اسمه من كشوف الناخبين في الدخل منعًا لازدواج التصويت.