الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير التموين: صرف السلع لـ20.1 مليون أسرة بـ3.05 مليارات جنيه

أخبار مصر
الدكتور على المصيلحي وزير التموين

عيد حسن


استعرض الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرا عن موقف السلع التموينية التي تم توزيعها على 20.1 مليون أسرة خلال شهر نوفمبر، بإجمالي دعم قيمته 3.5 مليارات جنيه شهريا.

وكشف التقرير عن صرف ١٧٢٢٩٣ طن سكر و٨٦٢٣٣ طن زيت وو ٧٢٦٣٩ طن أرز إلى جانب كميات متنوعة من السلع الاختيارية على رأسها الجبن والمسلي والبقوليات.

وأشار التقرير إلى وجود فائض في أرصدة السكر والزيت والأرز الموزعة على البقالين خلال شهر نوفمبر مع انتظام مخازن شركتي المصرية والعامة للجملة في صرف المقررات التموينية لشهر ديسمبر الحالي.

وفِي سياق متصل استعرض الوزير تقريرًا عن أداء الإدارة المركزية للرقابة خلال شهر نوفمبر لمتابعة تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتأكد من التزام المخابز بتوزيع الحصص المقررة على المواطنين والتزام المطاحن بتطبيق ما ورد في عقود الطحن الموقعة مع هيئة السلع التموينية، والتأكد من التزام البقالين وانتظام صرف السلع التموينية المدعمة بالإضافة للتأكد من وفرة البنزين والبوتاجاز والالتزام ببيعهما بالأسعار المقررة.

وبالمرور على المخابز الواقعة بنطاق كل محافظة تم تحرير 12694 مخالفة من بينها نقص الوزن والبيع بأزيد من السعر وعدم الالتزام بمواصفات الخبز كما تم تحرير 211 مخالفة للمطاحن. 

وأوضح التقرير أنه تم تحرير مخالفات خاصة بالسلع التموينية وصلت إلى 1349 مخالفة تجميع السكر والزيت التمويني وحجب توزيعها وبالنسبة للمواد البترولية تم تحرير 978 مخالفة، أسفرت عن ضبط 88215 لتر بنزين وسولار مهربة، وبلغ إجمالي المخالفات التموينية 27765 مخالفة تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مرتكبيها.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟