الأربعاء 25 نوفمبر 2020...10 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

وزير التعليم العالي يلتقى مدير الهيئة الألمانية للتبادل العلمي

أخبار مصر

أحمد الديب


أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمي مع ألمانيا، وذلك في ضوء الشراكة العلمية والبحثية بين الدولتين في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.اضافة اعلان


جاء ذلك خلال استقبال الوزير للدكتور رومان لوكشايتر مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD بالقاهرة ظهر اليوم الأحد، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير خلال اللقاء على أهمية تدعيم علاقات التعاون العلمي بين وزارة التعليم العالي والجامعات المصرية والهيئة الألمانية للتبادل العلمي وخاصة في مجال التعليم الفني، مشيرًا إلى ضرورة التوسع في دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والألمانية في العديد من المجالات منها الفضاء والفيزياء والاقتصاد والعلوم الذرية وفي مجال دراسة الآثار المصرية والحفاظ عليها.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن إستراتيجية الوزارة تهدف إلى مضاعفة أعداد المبعوثين المصريين إلى الخارج لإعداد جيل علمي في جميع المجالات البحثية من خلال دعم علاقات التعاون العلمي المتميزة بين وزارة التعليم العالي والهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD التي أثمرت عن شراكة علمية وبحثية بين الدولتين في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وخلال اللقاء طالب الوزير بزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب المصريين للدراسة بالجامعات الألمانية، معربا عن تطلعه إلى زيادة أوجه التعاون العلمي والبحثي بين مصر وألمانيا بما يخدم مصالح البلدين.

ومن جانبه أوضح مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل العلمي أن هناك عدد من برامج التعاون الناجحة مثل برنامج الإبتعاث طويل الأجل (GERLS)، والذي يهدف إلى إرسال الباحثين المصريين إلى ألمانيا لمنح الدكتوراه في مجالات والأولويات العلمية، وكذلك برنامج المهمات العلمية قصيرة المدى (GERSS) لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر للعلماء المصريين الشباب للسفر إلى ألمانيا.

مشيرًا إلى أهمية هذه البرامج في مجال التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا على عمق العلاقات بين العلماء المصريين والألمان.

كما وجه الدكتور رومان لوكشايتر الدعوة للوزير للمشاركة في فعاليات الاحتفال بمناسبة مرور ١٠ سنوات على العام المصري الألماني للعلوم والتكنولوجيا يوم الأحد القادم الموافق 5 مارس بمقر الهيئة.

حضر اللقاء الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات.