السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا عن إنجازات المركز القومى للبحوث

أخبار مصر
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

أحمد الديب


استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرا قدمه الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث حول أنشطة وإنجازات المركز خلال الفترة السابقة، والفعاليات المزمع عقدها خلال الفترة القادمة.


تناول التقرير احتفال المركز بنجاحه، للعام الثانى على التوالى، في تخطى المراجعة السنوية لمطابقته لنظام إدارة الجودة العالمى ISO 9001:2008، وهو ما يعكس جهود العاملين بالمركز في الالتزام بالمعايير العالمية للإدارة، وأشار الدكتور شعلان إلى بدء الاستعداد لمرحلة جديدة في التطوير للانطلاق نحو تحقيق المعايير الجديدة للمواصفة ISO 9001:2015.


كما وافق مجلس إدارة المركز القومى للبحوث في اجتماعه الدوري الأسبوع الماضي على إنشاء جائزة سنوية ثانية باسم الدكتور يحيى عبداللطيف فهمى في مجال أبحاث النانو وتطبيقاته.


كذلك استعرض التقرير قيام قسم وراثة الفم والأسنان بشعبة الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم بالمركز باستحداث ثلاث عيادات جديدة وهى:

1.عيادة شق سقف الحلق والشفة الأرنبية: تقدم العيادة أحدث الطرق لتشخيص وعلاج شق سقف الحلق والشفة الأرنبية مع تقديم متابعة ما بعد الجراحات.

2.عيادة تأهيل المرضى ذوى الأسنان المفقودة وراثيا: تقوم العيادة باستقبال وعلاج المرضى ذوى الأسنان المفقودة وراثيا وتقديم خدمات إعادة التأهيل والاستعاضة الصناعية.

3.عيادة علاج أمراض الفم والأسنان بالليزر: تقدم العيادة خدمات الجراحات الصغرى بالليزر وعلاج حساسية الأسنان.


وتأكيدا على أهمية ربط البحث العلمى بالصناعة عقد قسم الكيمياء الضوئية بشعبة الصناعات الكيماوية ورشة عمل تحت عنوان "الاتجاهات الحديثة للكيمياء الضوئية والعضوية في مجالى الصناعة والبيئة"، بحضور عدد كبير من العلماء ورجال الصناعة، وأُلقيت العديد من المحاضرات خلال الورشة، وقدمت الورشة بعض التوصيات الخاصة بربط البحث العلمى بالصناعة والاهتمام بالجانب التطبيقى للبحوث.


كما تمكنت الدكتورة حنان سعداوي أستاذ الطفيليات بالشعبة البيطرية بالمركز من إنتاج منتج بيولوجي صديق للبيئة عبارة عن ديدان أسطوانية تسمي "نيماتودا" وهي ديدان نافعة متخصصة في التطفل على الحشرات فقط وتستخدم لمكافحة الآفات التي تضر بالمحاصيل الزراعية أو الطفيليات التي تتطفل على حيوانات المزرعة، وتتميز النيماتودا بأنها آمنة على البيئة وسهلة الاستخدام ورخيصة التكاليف.


وخلال الفترة من 15 إلى 16 مايو الحالى يستضيف المركز القومى للبحوث الاجتماع التنسيقى العشرين لمراكز التميز التابعة لمنظمة الكومساتس (مفوضية العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة لبلدان الجنوب) والتي يرأس دورتها الحالية الدكتور أشرف شعلان، ويشارك في الاجتماع رؤساء مراكز التميز التابعة للكومساتس من 18 دولة بالإضافة إلى بعض المراقبين من هيئات اليونسكو والإيسيسكو، وأكاديمية العلوم في العالم الثالث، والاتصال المرئى عن بعد مع 4 دول أخرى، وتهدف هذه الاجتماعات إلى تعظيم التعاون العلمى بين مراكز التميز التابعة لمنظمة الكومساتس.


كما يعقد قسم طب وتشخيص أمراض الجنين بشعبة الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم بالمركز ورشة عمل بعنوان "للحصول على أفضل بداية في الحياة، الاستنساخ وعلم الوراثة" يومى 15، 16 مايو الحالى بمقر المركز، كذلك يعقد القسم مؤتمره الدولي الثالث تحت شعار "الموجات فوق الصوتية والدلالات البيوكيميائية: عهد جديد لرعاية الأم والجنين" يومى 18، 19 مايو.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟