السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير التعليم العالي: التنمية المستدامة توفر العائدات للجيل الحالي

أخبار مصر
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

أحمد الديب


أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضرورة العمل على تحقيق التنمية المستدامة من أجل تعظيم عائدات التنمية بما يعود بالنفع والرخاء على الجيل الحالي ويحفظ حقوق الأجيال القادمة في الثروات والموارد الطبيعية وتفعيل كل قدرات المجتمع والدولة لضمان مستوى معيشي أفضل.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات، أمس الثلاثاء، خلال فعاليات افتتاح المؤتمر العلمي الثالث لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية بعنوان: (دور الدولة في تحقيق التنمية المستدامة في ظل التحديات السياسية والاقتصادية الراهنة)، وبحضور الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور قدري إسماعيل عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية. وبمشاركة نخبة مميزة من كبار الأساتذة والعلماء والمتخصصين في مجال التعليم والتنمية.

وأضاف أن اصطلاح التنمية المستدامة أصبح واحدًا من أهم الاصطلاحات وأكثرها شيوعًا وأحد القواسم المشتركة بين خبراء التخطيط والتنمية، مشيرًا إلى اصطلاح الدول النامية الذي تحول من تعبير عن حالة صاعدة لمختلف مجالات العمل الوطني في هذه الدول إلى تعبير عن التراجع في مختلف المعدلات ومؤشرات الأداء التنموي التي تتفاعل في هذه البلدان حتى كاد يتحول إلى اصطلاح للتعبير عن الدول الأكثر تراجعًا وليس الساعية نحو التقدم.

وأوضح أن قطاع التعليم والتدريب والبحوث من أهم عوامل التنمية والنهضة والتقدم ولكنه يعاني من تحديات ضخمة على رأسها مكانته وقيمته في نظر المجتمع وما ترصده له الدولة من مخصصات وما نضعه عليه جميعًا من آمال وتطلعات.

جدير بالذكر أن المؤتمر تناول عددا من المحاور المهمة منها: دور الدولة في التنمية المستدامة، والتحديات السياسية والاقتصادية الراهنة، واستراتيجية التنمية المستدامة على المستوى الوطني 2030، ودور القطاعين الخاص والأهلي في تحقيق التنمية المستدامة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟