الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير الأوقاف: حماية المستهلك في أولويات حقوق الإنسان

أخبار مصر
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف

دينا عاشور


أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن حماية المستهلك تأتي في أولويات حقوق الإنسان، مشيدا بجهود وزير التموين وجهاز حماية المستهلك في هذا المجال.

وأضاف أن التاجر الذي  يفهم دينه هو من يقدم صدقه وأمانته على صلاته وأن النبى صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن صفات التجار، قال: "التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الأَمِينُ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ" ولم يتحدث عن صلاته أو صيامه.

وأوضح وزير الأوقاف أن من أكل سحتا لن ينفعه شيء من صلاته أو صيامه، مشيرا إلى أن التاجر الذي يتدين بشكل مظهرى فقط لخداع المواطنين يعد أكبر  المنافقين.

وشدد على أن من أخطر أنواع الغش، هو الغش في الغذاء أو الدواء لأنه يؤدى إلى القتل، وأضاف أنه إذا كان الشخص الذي ينتج أطعمة فاسدة أنها تؤدى إلى الوفاة، فهو في حكم القاتل، وإن كان لا يعلم فإنها يدخل في حكم قتل شبه العمد، لأنه قتل نفسا وقال: "من هنا يجب تشديد العقوبات إلى أقصى درجة".
  
وطالب  وزير الأوقاف من جهاز حماية المستهلك إعداد قائمة سوداء لمن يثبت ويتكرر منه الغش حيث يتم نشر اسمه ويكون ضمن قائمة الغشاشين.

جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمى لحقوق المستهلك، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  واللواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك  واللواء خالد عبد العال  محافظ القاهرة والدكتورة سعاد عبد الرحيم مديرة المركز  القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، وأحمد  سمير المدير التنفيذي للجهاز، والدكتورة سلوى شكرى عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، والمستشار سامح عبد الحكم رئيس محكمة الاستئناف والعديد من الشخصيات المختصين في المجال.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟