الجمعة 30 أكتوبر 2020...13 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

وزير الآثار يسافر إلى واشنطن لبحث التعاون المشترك بين البلدين

أخبار مصر
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

محمود عبد الباقى


غادر، صباح اليوم السبت، الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار القاهرة متجها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة تستغرق أربعة أيام، يتباحث خلالها مع العديد من المسئولين الحكوميين ومسئولى المؤسسات غير الحكومية الداعمة للآثار المصرية من أجل إيجاد آليات تعاون تعود لصالح الآثار المصرية.
اضافة اعلان

وأكد إبراهيم أن الزيارة تأتى في إطار تحركات الحكومة المصرية في جميع الاتجاهات للتعريف بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ونقل صورة إلى المجتمع الدولى تعكس حقيقة الأوضاع في مصر من استقرار وتقدم في خارطة استحقاقات الثورة المصرية من وضع الدستور والطريق إلى الانتخابات الرئاسية ثم البرلمانية.

وأشار في تصريحات صحفية، اليوم السبت، إلى أنه سيلتقى خلال الزيارة مساعدى وزير الخارجية الأمريكية للشئون التعليمية والثقافية ولشئون الشرق الأدنى لتدعيم أواصر التعاون بين الحكومتين المصرية والأمريكية لحماية الممتلكات الحضارية المصرية، والحد من الاتجار في الآثار المصرية واستعادة الآثار التي خرجت بطرق غير مشروعة.

كما سيجرى لقاء مع "ديبرا لير" رئيس التحالف الدولي لحماية الآثار المصرية؛ لمناقشة بنود مذكرة التفاهم المقرر توقيعها خلال الزيارة لدعم الجهود المصرية لمواجهة ظاهرة الاتجار غير المشروع للآثار المصرية والحفائر غير الشرعية للبحث عن الآثار.

ويلتقى بمقر السفارة المصرية بواشنطن مع ممثلي دار Christies وeBay الرائدتين في بيع الممتلكات الحضارية عبر الإنترنت؛ لمناقشة وضع آليات تعاون تضمن منع عرض الآثار المصرية بدون سندات ملكية، وإبلاغ الحكومة المصرية بالقطع التي تمثل الحضارة المصرية القديمة.
ويتضمن برنامج الزيارة جولة لمركز دعم المتاحف" Museum Support Center' وأخرى لمتحف Freer and Sackler Gallery "؛ لمتابعة أحدث التقنيات في حماية وتأمين المتاحف وطرق العرض المتحفى، ويبحث مع المسئولين بهما تبادل الخبرات الفنية في مجال ترميم الآثار وعلم المتاحف والتدريب والأساليب الحديثة لإحكام الرقابة على المنافذ لمنع عمليات سرقة وتهريب وبيع الآثار المصرية.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟