الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزيرة الهجرة تبحث مع جابر نصار الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج

أخبار مصر

أحمد عبدالمحسن


تلتقى اليوم الخميس السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وبحضور عدد من خبراء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة؛ لبحث سبل الخروج بأفضل طرح لقانون الإعفاء الجمركي لسيارة شخصية، وفقا لما نادى به الكثيرون من المصريين العاملين في الخارج.

ويحضر اللقاء أيضا أساتذة من أقسام الاجتماع وعلم النفس لبحث دور القانون في ربط المواطن بالخارج بوطنه والاستجابة لطلباتهم .

وتناقش اليوم وزيرة الهجرة الجوانب الاقتصادية للقرار خلال لقائها أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لتحقيق التوازن بين حماية المنتج المحلي، وتحقيق حلم المصري المغترب في العودة بسيارته والاستفادة من الأصول المنقولة لممتلكاتهم، حيث تسعى الوزارة من لقاء اليوم وضع اللمسات الأخيرة للقانون قبل عرضه على مجلس الوزراء.

يذكر أن الوزيرة اكتشفت خلال زيارتها للخارج، مطالبات واسعة بوضع مقترح لقانون جديد للإعفاء الجمركي لسياراتهم عند نزولهم مصر، مقابل تحويل عملة نقدية بالدولار الأمريكي عبر البنوك الوطنية.

وتبنت "نبيلة مكرم" الفكرة وناقشتها مع عدد من وزارات الدولة، وكانت الخطوط العريضة أن يكون المصري يعمل بالخارج منذ عام على الأقل، وبناء عليه تم تقسيم السيارات وفق شرائح محددة حسب قوة المحرك والفئات المختلفة، على أن يكون لكل شريحة قيمة محددة من التحويلات النقدية.