الثلاثاء 22 سبتمبر 2020...5 صفر 1442 الجريدة الورقية

وزيرة الصحة: أرغب في تجربة لقاح كورونا عليا.. وفاعلية التطعيم لا تقل عن 6 أشهر

أخبار مصر 92020303423170808446
وزيرة الصحة

محمد طاهر أبو الجود


قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إن هناك 135 لقاح دخلوا مرحلة التجارب السريرية منهم 7 وصلوا الي المرحلة الثالثة، لافتة إلي أن مصر مهتمة بلقاح أوكسفورد ولقاحين اَخرين  لشركة صينية.

اضافة اعلان

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب علي قناة "إم بي سي مصر" أن مصر تطلع علي بيانات المرحلة الأولي والثانية للتأكد من سلامة وأمان أي لقاح قبل السماح بتجربته سريريًا علي المتطوعين المصريين، مشيرة إلي أنه لم يصدر أي آثار جانبية للقاح كورونا الذي تتشارك مصر في تجاربه السريرية .


وتابعت:"تحليل وقياس الأجسام المضادة للمتطوعين بعد اعطائهم تطعيم أو لقاح كورونا"، لافتة إلي انه سيعلن غدًا موقع التقدم للتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا .
 
وأوضحت:"سيحصل المتطوع علي جرعة في أعلي الذراع ويوضع تحت الملاحظة لمدة ساعة ثم يتم التواصل معه بعد 24 ساعة للإطمئنان علي صحته وما اذا كان يعاني من اثار جانبية وبعد 21 يومًا يحصل علي جرعة ثانية وبعدها يتم تحليل الأجسام المضادة ومناعة الجسم في مواجهة الفيروس، مؤكدة أن فاعلية المصل أو اللقاح لا تقل عن 6 أشهر ولا توجد مدة محددة في الوقاية من الإصابة من الفيروس".


وأكدت أن المتطوعين لن يحصلوا علي أي مقابل مادي بعد تجربة لقاح كورونا عليهم، مشيرة إلي أن مصر استلمت 6 اَلاف جرعة من اللقاحين الصينيين.
 
ولفتت إلي أنها ترغب في تجربة اللقاح الصيني عليها كما تلقت اتصالات عديدة من عدد من الشخصيات المهمة الذين طلبوا أيضا في تجربة اللقاح عليهم، معقبة:"طالما الصحة جيدة والتحاليل تدل علي أن الحالة جيدة قد تكون الاثار الجانبية للقاح ارتفاع بسيط في درجات الحرارة وهو ما حدث مع أحد المتطوعين بلقاح جامعة أوكسفورد".


ولفتت إلي أن مصر حجزت جرعات من لقاح أوكسفورد حال ظهوره للنور، مشيرة إلي أن مصر تتواصل مع 4 شركات مطورة للقاحات فيروس كورونا ومنهم إحدي الشركات قاربت علي الإنتهاء من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية وفي حال ثبوت فاعليته ستكون مصر ضمن الدول التي تقوم بتصنيع وإنتاج هذا اللقاح وتأمين الإحتياجات.

وعن تقييمها لأرقام إصابات كورونا الأخيرة علقت وزيرة الصحة:"الحمد لله ما زالنا في الموجة الأول ونحقق تراجع كبير في الحالات وعادت السياحة في الاقصر واسوان والبحر الاحمر وجنوب سيناء ولم يتم اغلاق المصانع، والإدارة الحكيمة للأزمة هي السبب في انخفاض الإصابات وفتح المساجد وعودة الدوري وتم عقد انتخابات الشيوخ وإجراء امتحانات الثانوية العامة".


ولفتت إلي أن الدولة اتخذت كافة الإجراءات الإحترازية مع بدء العام الدراسي الجديد واستقبال المدارس والجامعات للطلاب.

 

وتفقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة اليوم السبت المبنى المخصص بـ"فاكسيرا"، لاستقبال المتطوعين لإجراء تجارب المرحلة الثالثة على لقاح الفيروس.


وتفقدت وزيرة الصحة الخطوات التي سيمر بها المتطوع داخل المركز، حيث سيبدأ بتسجيل البيانات الشخصية والصحية بطريقة مميكنة ومن ثم يتسلم الملف الخاص بالمتطوع والذى يحتوي على كل البيانات الطبية وكذلك نموذج للموافقة على مشاركته المستنيرة، ثم يدخل غرفة الاستشارات والتي سيتم فيها توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة السريرية ومتطلباتها ويقوم المتطوع بالتوقيع على نموذج (للموافقة المستنيرة) حال موافقته على المشاركة، وذلك بعد جلسة مع متخصص مدرب لإطلاعه على كافة المعلومات.

كما تفقدت عيادة الفحص والتي يتم بها فحص المتطوع اكلينيكيا وتسجيل جميع الوظائف الحيوية والتي يتم التأكد داخلها من موائمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة.
 
وتفقدت الوزيرة الغرفة المخصصة لسحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة والتى يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة ويتم أخذ مسحة pcr للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، ومن ثم يتم إعطاءه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة ٣٠دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوى على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذى سيتواصل معه المتطوع.