الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزيرة البيئة: دعم القيادة السياسية للمرأة سر تمكينها واستمرار نجاحها

أخبار مصر
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

آية مصطفى

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على اهتمام  وزارة البيئة الدائم بإشراك المرأة فى العمل البيئى ، حيث تقدم الوزارة كافة أشكال الدعم الممكنة من أجل تمكين المرأة اقتصادياً باعتبارها عنصر مؤثر في جميع القضايا البيئية،وذلك فى ظل اهتمام الرئيس بدعم المرأة  الدولة  المصرية وتمكينها  في جميع المجالات من أجل تحقيق التنمية المستدامة التى لا يمكن تحقيقها بدون مشاركة المرأة.

 

واشارت إلى الدعم الكبير الذى تتلقاه  سيادتها من القيادة السياسية الواعية ،وأوضحت وزيرة البيئة أن المرأة المصرية تحقق نجاحات فى أى منصب  تتولاه فقد كانت الدكتورة نادية مكرم عبيد أول سيدة تتولى منصب وزارة البيئة وقد حققت نجاحت كبيرة خلال فترة توليها فالمرأة المصرية لديها قدرات كبيرة إذا ما اتيحت لها الفرصة . 

 

جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال مشاركتها فى المنتدى الاقتصادي العالمى  للمرأة الذى ينظمه المجلس القومى للمرأة لأول مرة  فى القاهرة خلال الفترة من 5إلى 6 مارس الجارى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور عدد من الوزيرات المصريات، والشخصيات العامة ،والفنانين ، ورائدات الأعمال فى مصر ودول العالم. 

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة تسعى دائماً إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وتتخذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة وحياة كافة شرائح المجتمع  المختلفة وخاصة المرأة  لضمان صحة المواليد الجدد والأجيال القادمة ،حيث أدى التطور التكنولوجى الهائل إلى إحداث إختلال بالنظام البيئى  .

 

واشارت إلى توجه الوزارة إلى إشراك المرأة فى كافة المشروعات البيئية من أجل دفع عجلة الإنتاج من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى  توفر العديد من فرص العمل للسيدات  مما يقدم لهم دخلاً شهرياً مجزياً يقلص من الطلب المتزايد على الوظائف الحكومية. 

 

واستعرضت فؤاد العديد من النماذج وقصص النجاح  التى كان للمرأة المصرية دوراً كبير فيها فقد نجحت وزارة البيئة فى إشراك المرأة فى القضاء على ظاهرة السحابة السوداء التى طالما أرقت صفو المجتمع المصرى خلال السنوات السابقة وأستطاعت وزارة البيئة تحقيق نجاح كبير فيها خلال العاميين الماضيين عن طريق منع حرق المخلفات وتغليظ العقوبات على من يخالفها ، تقديم مقابل مادى للفلاح مقايل قش الأرز .

 

واشارت إلى تكثيف الحملات التوعوية التى قادتها السيدات العاملات بوزارة البيئة فقد كانت الحملات التوعوية تنفذ فى الحقول للمزارعين وللسيدات وتم تكثيفها قبل موسم حصاد قش الارز فى شهرى مايو ويونيو واستطاعت وزارة البيئة تحويل تلك الأزمة إلى فرصة وفرنا من خلالها فرص عمل للشباب والسيدات   وحافظنا فى نفس الوقت على البيئة ، وقد تمكنت الوزارة من  توفير حوالى 123 مليون جنيه أجور موسمية في موسم قش الأرز من خلال تحويله إلى علف للحيوان بل وصل الأمر إلى تصديره للخارج. 

 

وتابعت وزيرة البيئة عرض نماذج لدور المرأة فى العمل البيئى حيث أوضحت ان هناك حوالى 3آلاف وحدة للبيوجاز نفذتها السيدات فى المنازل داخل عدد من القرى والتى تعتمد على المخلفات الزراعية وروث الحيوانات ،وتقدم تلك الوحدات  طاقة منخفضة التكلفة تستخدم فى الأعراض المنزلية . 

 

وأشارت وزيرة البيئة أيضاً إلى دور السيدات فى التخلص من المخلفات الصلبة وهو ما قامت به مجموعة من السيدات بمنشية ناصر حيث بدءوا فى تحويل المخلفات الصلبة من بلاستيك وكرتون وغيرها إلى منتجات تدر دخلاً وتساهم فى نفس الوقت فى الحفاظ على البيئة من خلال التخلص من تلك المخلفات عن طريق تدويرها. 

 

 ودعت وزيرة البيئة الجميع إلى العمل على دعم المرأة المصرية ونقل الخبرات إليها للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لمواكبة هذا التقدم التكنولوجى الهائل ،حيث تعد المرأة المصرية الجندي المجهول وراء كل تقدم .

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟