الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزيرة البيئة بمجلس النواب لمناقشة قانون النفاذ

أخبار مصر
وزيرة البيئة في مجلس النواب

آية مصطفى

اجتمعت اليوم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة باعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، حيث تم استعراض المواد الخاصة بتعريف قانون " تنظيم النفاذ الي الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها" ، كذلك تم مراجعة المواد الخاصة بالتعريفات واستحداث تعريفات طبقا لتطور الموقف الدولي في شأن اقتسام المنافع. 

واكدت الدكتورة ياسمين ان هذا القانون قد نشأ كمحاكاة لبروتوكول "ناجويا" وهو احد بروتوكولات التنوع البيولوجي الخاص بتنظيم النفاذ الي الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها من خلال الدول التي تمتلك هذه الموارد، حيث يضمن هذا القانون ان كل من يقوم بعمل أبحاث في اي دولة من خلال استخدام مواردها يجب ان يحصل على تصاريح بالموافقة عليها وذلك للحفاظ على حقوق هذه الدولة.

واضافت الوزيرة ان مصر قد انضمت الي هذا البروتوكول في عام ٢٠١٠ وقد دخل حيز النفاذ في عام ٢٠١٤، كما شاركت في اجتماعات الاتحاد الأفريقي وكان لها دورا هام في صدور هذا البروتوكول دوليا. 

اقرأ أيضا: وزيرة البيئة: يناير شهر التشجير في مبادرة اتحضر للأخضر

واختتمت وزيرة البيئة كلمتها بأهمية هذا البروتوكول وانه جاري الموافقة على هذا القانون خلال الجلسات القادمة لحين الوصول للاتفاق نهائى على بنوده.