الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

وزراء الشئون الاجتماعية العرب يبحثون مكافحة الإرهاب بشرم الشيخ.. غدا

أخبار مصر
وزارة التضامن الاجتماعي

هبة صلاح


تعقد وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع جامعة الدول العربية المؤتمر الوزاري لمكافحة الإرهاب تحت عنوان "الإرهاب والتنمية الاجتماعية.. أسباب ومعالجات" غدًا الاثنين، وبعد غد، بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزراء الشئون الاجتماعية والعدل والشباب والرياضة العرب.اضافة اعلان


ويهدف المؤتمر إلى الخروج بحزمة من المقترحات تسهم في علاج الأسباب الاجتماعية المؤدية إلى التطرف والإرهاب من خلال تضافر المعالجات الدينية والثقافية والاقتصادية والإعلامية.

ويناقش المؤتمر على مدى 5 جلسات عمل متتالية عددًا من الموضوعات ذات الصلة بقضية الإرهاب منها الإرهاب والتنمية، وتحديات الإرهاب في مواجهة النسيج الاجتماعي للهوية والانتماء والمواطنة في المجتمعات العربية، وكذلك تداعيات الإرهاب والعنف على التنمية الاجتماعية وكيفية مواجهته لضمان السلم والأمن.

كما تخصص جلسة لمناقشة دور المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب، وتطرح عددًا من الموضوعات ذات الصلة، منها أثر الاحتلال فى التنمية والدور المهم للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية في مكافحة الإرهاب، ودور جامعة الدول العربية في مواجهة الإرهاب، كما سيتم مناقشة دور مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب كآلية عربية لدعم القضاء على الأسباب الاجتماعية للإرهاب.

وسيتم أيضا مناقشة سبل دعم الشباب لمواجهة الفكر المتطرف والدور الخاص بالمرأة العربية في مواجهة الإرهاب، بالإضافة إلى تقديم أوراق عمل خاصة بالخطاب الديني معاصر يسهم في مواجهة الإرهاب مع طرح رؤى خاصة بدور المجتمع المدني في تلك المواجهة.

ومن المقرر أن تتضمن الجلسة الختامية للمؤتمر "إعلان القاهرة حول دعم التحرك العربي للقضاء على الإرهاب".