الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

ورشة عمل بجامعة حلوان بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي

أخبار مصر
جامعة حلوان

سمر محمد


تنظم كلية الصيدلة وكلية العلوم بجامعة حلوان بالتعاون مع اللجنة القومية لعلم البلورات والتابعة لأكاديمية البحث العلمي ورشة عمل بعنوان "المعلوماتية الحيوية وأشعة السنكروترون في علوم الحياة".

وتقام الورشة تحت رعاية الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وبرئاسة الدكتور ماهر حلمي عميد كلية العلوم، والدكتورة وداد سكران عميد كلية الصيدلة، والدكتور إبراهيم فرج رئيس اللجنة الوطنية للبلورات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك في الساعة العاشرة صباح يوم الأحد الموافق ١٤ مايو الجاري، بقاعة السيمنار بكلية العلوم بمقر الحرم الجامعي بعين حلوان.

وقال الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس جامعة حلوان إن هذه الورشة تعد أحد أوجه التعاون مع أكاديمية البحث العلمي ومراكز البحوث المصرية، لرفع كفاءة الباحثين.

وتتناول الورشة التطبيقات العملية لأشعة السينكروترون واستخدامها لتحديد التركيب البينوي للبروتينات واستخدام ذلك التركيب في تصميم الأدوية، كما تتناول المعلوماتية الحيوية ودورها في فهم وتحليل البيانات البيولوجية واستخدام تطبيقات الحاسب الآلي لحل المشكلات البيولوجية.

وأشار الدكتور سامح سرور رئيس قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة حلوان، أن أشعة السنكروترون الضوئي مصدر قوي للأشعة السينية ذات مدى واسع للأطوال الموجية، وتعد هذه الأشعة أداة فعالة تمكن من فهم ترتيب الذرات في جزيئات البروتين ما يسعد العلماء على وضع تصور دقيق لشكل البروتين ثلاثي الأبعاد وهو ما يساعد على تصميم أدوية جديدة تناسب تركيب البروتينات وتكون فعالة وذات تأثير جانبي أقل.