الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

ورشة عمل بجامعة أسوان عن استغلال الطاقة المتجددة في التنمية

أخبار مصر
صورة ارشيفية

الكاتب


تعقد كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان، تحت رعاية الدكتور عبد القادر محمد عبد القادر، القائم بأعمال رئيس الجامعة، ورشة العمل الدولية تحت عنوان "تطوير مناهج التعليم العالى في مجال توفير الطاقة من أجل التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة".

وقال الدكتور سلامة عبد الهادي، منسق المشروع بجامعة أسوان، إن المؤتمر يهدف إلى تطوير مناهج التعليم العالى للإلمام بالآثار الاجتماعية والاقتصادية المتحققة برفع كفاءة استخدام الطاقة واستغلال الطاقة المتجددة.

وأشار عبدالهادي إلى المحاور التي يرتكز عليها المشروع وتمتد لـ 3 سنوات قادمة، منها تطوير مناهج التعليم العالى الحالية بحيث تحقق الإلمام بالآثار الاجتماعية والاقتصادية والتنمية المستدامة الناتجة من رفع كفاءة استخدام الطاقة واستغلال الطاقة المتجددة.

وقال الدكتور لؤي قويدر، رئيس قسم هندسة الطاقة بالجامعة الالمانية بالأردن، المنسق العام للمشروع: إننا نسعى عبر هذا المشروع إلى إيضاح تقنيات وأساليب الحد من استهلاك الطاقة بما يحقق رفع كفاءة استخدامها في كل المجالات وتقليل الانبعاثات التي تؤدي إلى تلوث البيئة والآثار الناجمة عنها وتقنيات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار إلى أهمية الاعتماد على تجارب أنظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الدول الأوروبية وتقنيات التسخين باستخدام الطاقة الشمسية لتوفير كميات هائلة من الحرارة التي تحتاجها القطاعات المختلفة وخاصة في مجال الصناعة، بالإضافة إلى القطاع المنزلى.

وأكد أن المؤتمر يشارك فيه نخبة من علماء الوطن العربى والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة من 4 دول عربية أجنبية (ألمانيا – إيطاليا – الأردن – سوري ).

ويحضر المؤتمر ممثلون عن الجامعات المصرية وخبراء الطاقة، وممثلو وزارة الكهرباء والطاقة ونقابة المهندسين العامة والفرعي، وجمعيات المجتمع المدنى بأسوان، وهذا ضمن برنامج ERASMUS الذي يموله الاتحاد الأوروبي، ويتم من خلاله التعاون بين جامعة أسوان وعدد من الجامعات العربية والأوروبية في دراسة مشتركة بينهما بعنوان DESIRE تعمل على تطوير التعليم الجامعى بما يحقق انتشار استخدام الطاقة المتجددة كوسيلة للتنمية المستدامة.