السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

نشاط مكثف في ثالث يوم عمل للسيسي في باريس

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


يشهد ثالث يوم عمل للرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الفرنسية باريس نشاط مكثف حيث زار صباح اليوم الأربعاء، مقر وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسي بباريس، واستقبله برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى
اضافة اعلان

وأكد برونو لومير وزير الاقتصاد الفرنسى في بداية اللقاء أهمية الشراكة الاقتصادية مع مصر في العديد من القطاعات وكذلك المشروعات الجديدة التي يمكن تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

ولفت وزير الاقتصاد الفرنسي إلى دعمه الإصلاحات الاقتصادية التي جرت في مصر خلال الفترة الماضية.

ويضم وفد الرئيس السيسي، السفير سامح شكري وزير الخارجية، وعمرو الجارحي، وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة والدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات واللواء خالد فوزي، رئيس المخابرات العامة واللواء عباس كامل، رئيس مكتب الرئيس والسفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة والسفير إيهاب بدوي سفير مصر في فرنسا.

واجتمع الرئيس السيسي مع رؤساء كبريات الشركات الفرنسية الموجودة في مصر أو الراغبة في فتح فروع لها بها أو في دعم صادراتها، بمقر وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية بحضور برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى.

وتناول اللقاء بحث إقامة مشروعات استثمارية في مجالات الطاقة والاتصالات والمواصلات والمدن المستدامة وتوقيع أربع خطابات نوايا الأول في مجال عربات الطعام المتنقلة لدعم ريادة الشباب المصرى وتمويل دراسة حول النقل الحضرى في مدينة المنصورة كما سيتم توقيع خطاب نوايا بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية إس إن سى إف في فرنسا ونظيرتها المصرية وآخر بشأن عقد بين الهيئة المستقلة للنقل في باريس آر آى تى بي والهيئة الوطنية للإنفاق حول إنشاء خط للمترو.

و شهد اللقاء تأكيد حرص مصر على تطوير العلاقات مع مختلف الشركات والمؤسسات الفرنسية وتعزيز الشراكة والتعاون في المجالات المختلفة.

واستعرض اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر والإجراءات التي اتخذتها الحكومة على صعيد الإصلاح الاقتصادي، فضلًا عما يتوفر بمصر من موقع جغرافي متميز وتوفر الأيدي العاملة والبنية الأساسية اللازمة، ونجاحها في تهيئة البيئة المواتية للاستثمار من خلال التشريعات والقوانين اللازمة إضافة إلى ما تمثله مصر من سوق ضخمة ومدخل لأسواق المنطقة العربية والقارة الأفريقية، كما يتم تأكيد حرص مصر على الحصول على أفضل العروض خلال التعاقد على مختلف المشروعات مع ضمان تطبيق أفضل المعايير وأحدث المواصفات والتنفيذ في أسرع وقت.

و يلتقي الرئيس السيسي بمقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتعزيز التعاون التجاري كما يزور ظهر اليوم الأربعاء، مقر الجمعية الوطنية "الغرفة الثانية للبرلمان".

ويزور الرئيس السيسي مساء اليوم الأربعاء مجلس الشيوخ "الغرفة الأولى للبرلمان"، للتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء الروابط المتميزة بين البلدين والتواصل المستمر بينهما على كل المستويات.

ومن المقرر بحث تعزيز التعاون البرلماني وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة مكافحة الإرهاب والتطرف، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط في إطار ما يعرف بالدبلوماسية البرلمانية.

والتقى الرئيس السيسي، أمس الثلاثاء، هيرفي جيلو الرئيس التنفيذي لشركة "نافال" للصناعات العسكرية البحرية وجييوم بيبى، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس السيسي في قصر "الأنفاليد"، وتوجه الرئيس عقب ذلك إلى قصر الإليزيه، وكان في استقباله الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وعقدت جلسة مباحثات ثنائية، كما أقام الرئيس الفرنسي مأدبة غداء على شرف الرئيس بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسئولين وأعضاء الوفد الرسمي من الجانبين.

و زار الرئيس السيسي مقار رئاسة الحكومة والخارجية الفرنسية.