الإثنين 30 نوفمبر 2020...15 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

نبيلة مكرم ومختار جمعة يوقعان بروتوكول تعاون لمكافحة الهجرة غير الشرعية

أخبار مصر 1020202671341528024054
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ووزيرة الهجرة الدكتورة نبيلة مكرم

محمد صلاح فودة

وقع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووزيرة شئون الهجرة والمصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم بروتوكولا للتعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية.اضافة اعلان


وقال وزير الأوقاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين مع وزيرة شئون الهجرة والمصريين بالخارج بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الهجرة غير الشرعية مجرمة قانونا ومؤثمة شرعا ، وأن حرمة الأوطان والدول كحرمة البيوت.

واضاف وزير الأوقاف : "كما لا يجوز دخول بيت أحد إلا بإذن منه كذلك لا يجوز دخول أي دولة إلا من خلال الطرق القانونية المشروعة ، وكما لا يحب أحد أن يتسلل أحد إلى دولته أو يدخلها بغير الطرق الشرعية القانونية ينبغي ألا يفعل ولا يقبل هو أيضا ذلك تجاه أي دولة أخرى".

وتابع وزير الأوقاف: يجب ان يكون الإذن من الجهات الرسمية المسئولة بالدولة المراد الدخول إليها، وألا يكون من جماعات أو ميليشيات أو أفراد بعيدا عن سلطة الدولة وإلا كان ذلك اعتداء وبغيا مذموما.

وقال ان الوطن الحقيقي هو من يحافظ على وطنه في الداخل والخارج من خلال احترامه لعقد الأمان الذي يمنح للسائحين والزائرين وفي الخارج من خلال احترامه قوانين الدولة التي قام بالدخول إليها.

ولفت إلى ان ذلك هو مقياس واحد عادل تقاس وتوزن به الأمور كلها من أجل تحقيق الاحترام المتبادل والعيش السلمي الإنساني المشترك الذي نعمل على ترسيخ أسسه ودعائمه للإنسانية جمعاء.

وأشار وزير الأوقاف إلى ان الوزارة نظمت عشرات الدورات للأئمة للتوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية التي قد تؤدي بحياة الكثيرين من الشباب.

وأكد وزير الأوقاف، أن ما حققته الدولة في مجال الاقتصاد والمشروعات القومية الكبرى وتوفيرها لفرص العمل في سواء البناء أو فترات التشغيل عن طريق الوظائف المباشرة وغير المباشرة، أدى إلى تراجع حوادث الهجرة غير الشرعية 

ومن جانبها، قالت وزيرة الهجرة، إن ذلك البروتوكول يأتي في إطار مبادرة "مراكب النجاة" التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولما تمثله من أهمية لانقاذ الشباب من تجار البشر.

وأكدت وزيرة الهجرة، أهمية التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية، وأضافت ان التعاون مع وزارة الاوقاف لم يبدأ من اليوم في هذا المجال أو غيره، ولكن نحن اليوم نضع ذلك التعاون في الاطار الرسمي للتعاون من أجل توعية الشباب.

وأشارت إلى ان وزارة الهجرة ستقوم بإمداد وزارة الاوقاف بالآليات التي قامت وزارة الهجرة بها من خلال التعاون مع بقية الوزارات حتى يمكن للشباب الاقتناع بالفرص التي وفرتها الوزاة باب من خلال وزارات التجارة والصناعة وغيرها.

الجدير بالذكر أن وزارة الأوقاف كانت قد نظمت من خلال مديرياتها في شهر يناير الماضي 631 ندوة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، برعاية وزير الأوقاف ، وفي إطار قيام وزارة الأوقاف بدورها التثقيفي في قضايا الشأن العام. 

وأوضحت الوزارة أن محافظة القاهرة شهدت 15 ندوة، والشرقية 93، والدقهلية 40، وأسيوط 180، وبور سعيد 59، والقليوبية 20، والجيزة20، والغربية39 ندوة.
 

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟