الأحد 20 سبتمبر 2020...3 صفر 1442 الجريدة الورقية

«مهنا»: الأزهر يسعى لإيجاد تقارب حقيقي بين الشرق والغرب

أخبار مصر
الدكتور محمد مهنا المشرف العام على الرواق الأزهري

محمد أبو العيون


قال الدكتور محمد مهنا المشرف العام على الرواق الأزهري، إن الصالون الفكري الذي ينظمه رواق اللغات الأجنبية بالجامع الأزهر وتبدأ أولى جلساته مساء غدا السبت بقاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، يأتي في إطار مبادرات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ودعوته المستمرة بأهمية الحوار بين الشرق والغرب لخلق مناخ مؤات للسلام في العالم ونشر ثقافة التعايش السلمي بين المجتمعات المختلفة على تنوعها واختلافها.

وأضاف "مهنا"، أن هذه الجلسة الحوارية الأولى من الصالون ستناقش محور: «رؤية الغرب للشرق- ورؤية الشرق للغرب حضاريا»، بينما ستناقش الصالونات المقبلة العديد من المحاور الأخرى مثل: الإسلام والغرب وتاريخ العلاقات الحضاريه بين الشرق والغرب.

وأشار مشرف العام على الرواق الأزهري، إلى أن الهدف الحقيقى من عقد هذه الفعاليات هو البحث عن إيجاد تقارب حقيقى وليس مصطنعا بين الحضارات من خلال تحديد المبادئ الكلية الثابتة التي يجب أن تشكل محور التلاقى بين الجميع ثم من خلال تحرير الكثير من المفاهيم التي لا تزال محل التباس بين الشرق والغرب كعلاقة الدين بالحياة، وعلاقته بالعلم والتمييز بين التقدم والحضاره وبيت التفاهم والاندماج.

وتعقد في السادسة مساء غد السبت، بقاعة مؤتمرات الأزهر في مدينة نصر، الجلسة الحوارية الأولى من الصالون الفكري الدائم: «الشرق والغرب.. إمكانات التقارب وضوابط الحوار»، تحت رعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وبحضور نخبة من رجال العلم والفكر والثقافة والإعلام ووفود شبابية من دول المشرق والمغرب.