السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مفاجأة.. الزراعة رفضت «مواصفة» إدخال الإرجوت منذ 6 سنوات

أخبار مصر

أحمد ممدوح


 حصلت «فيتو» على خطاب موجه من الدكتور محمد صلاح الدين فليفل، مدير معهد أمراض النبات الأسبق، بتاريخ 2 فبراير 2010 إلى الدكتور علي سليمان رئيس الحجر الزراعي الأسبق ومستشار وزير الزراعة الحالي، جاء فيه رفض معهد أمراض النبات تحديث المواصفات القياسية الخاصة بالقمح، ورفض دخول شحنات حبوب مستوردة تحتوي على الإرجوت.

وأكد "فليفل" في الخطاب أنه بالإشارة إلى خطاب الحجر الزراعي رقم 1686، فإن فطر الإرجوت غير مسجل في مصر، ويجب عدم السماح بدخوله بأي نسب كانت في شحنات القمح الواردة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد اليوم الثلاثاء أنه سيتم العمل بالمواصفة القياسية المصرية لعام 2010 فيما يخص فطر الإرجوت التي تسمح بدخول شحنات تحتوي على الإرجوت بنسبة 0.05% على شحنات القمح المتعاقد عليها، فضلًا عن مناقصة توريد القمح المستورد والشحنات الجديدة الواردة من الخارج، وهو ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير يوم الأربعاء 21 سبتمبر.

وقال "فايد" إنه تم الاتفاق أيضًا خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على ضرورة مراجعة تشريعات الحجر الزراعي المصري بما يتفق والمواصفات المعمول بها عالميًا.

 وأشار وزير الزراعة إلى أنه سيتم استبدال النظام الحالي المعمول به في فحص شحنات القمح المستورد، بحيث تتعاقد هيئة السلع التموينية مع شركة «SGS» العالمية بالأمر المباشر لفحص الشحنات طبقًا للمواصفة القياسية المصرية، على أن يُفحص في بلد المنشأ، لافتًا إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ستتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لذلك وفقًا لتوصية اجتماع مجلس الوزراء.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟