الأحد 25 أكتوبر 2020...8 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

مصر توقع اتفاقيتين للبحث عن البترول مع شركة إنجليزية

أخبار مصر
وزير البترول خلال توقيع الاتفاقيتين

سيد إبراهيم


وقع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقيتين للبحث عن البترول والغاز، مع باول بارينت رئيس شركة "دانا بتروليم" الإنجليزية، اليوم الإثنين.
اضافة اعلان

ويتمحور العقدين حول البحث عن البترول في منطقتى غرب الداخلة (1) و(2) بالصحراء الغربية باستثمارات تقدر بنحو 24 مليون دولار كحد أدنى، وحفر 4 آبار استكشافية جديدة بمليون دولار. 

حضر توقيع الاتفاقية الدكتور شريف سوسة، وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز، ومصطفى صفوت رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

وأكد الوزير أن هناك تخطيطًا لإضافة المزيد من الاتفاقيات البترولية باعتبارها تمثل حجر الزاوية في النهوض بأنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج الخاصة بالوزارة، مشيرا إلى أن اتفاقيات شركة جنوب الوادى القابضة للبترول الجديدة امتدت إلى مناطق تقع في أقصى جنوب مصر وغربها ولم تقتصر على البترول بل تجاوزته إلى البحث عن المياه الاقتصادية في البحر الأحمر، سعيا لتحقيق التنمية الشاملة بجنوب الوادى.

وأوضح أن مناطق عمل شركة جنوب الوادى شهدت تطورًا ملحوظًا، وأنه يتم حاليًا تكثيف أنشطة المسح السيزمى والمسح الجوى والمغناطيسى من أجل توفير المعلومات الجيولوجية عن مناطق الجنوب التي لم تنال حظها المكثف من عمليات البحث خلال المائة عام الماضية بما أدى إلى محدودية المعلومات المتاحة أمام الشركات العالمية للبحث عن البترول من أجل جذب المزيد من هذه الشركات للعمل بهذه المناطق البكر.

يذكر أن هذه الاتفاقية تأتى في إطار استكمال توقيع 21 اتفاقية بترولية جديدة تم إقرارها من السيد رئيس الجمهورية مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز لأول مرة منذ عام 2010، وأنه بتوقيع الاتفاقيتين الجديدتين يكون قطاع البترول قد انتهى حتى الآن من توقيع 20 اتفاقية بإجمالي استثمارات حدها الأدنى نحو 698 مليون دولار ومنح توقيع قدرها 5ر120 مليون دولار لحفر 107 آبار استكشافية.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟